الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 الموافق 05 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
تحقيقات وحوارات

عقار وذهب وبنوك..خبراء اقتصاديون يرسمون خريطة الاستثمار الأمن

الرئيس نيوز

حالة من الارتباك يشهدها السوق المصري حاليا في ظل استمرار ارتفاع معدل التضخم وتأكل قيمة العملة في الوقت الذي أقدم البنك المركزي على تثبيت سعر الفائدة في اجتماعه الماضي وتباين الأراء حول اتجاهه في اجتماع لجنة السياسة النقدية،  أغسطس، ما بين التثبيت والتحريك المحدود لسعر الفائدة، قدره الخبراء بـ1%.

وفي الوقت نفسه تشهد أسعار الذهب حالة من التذبذب على خلفية انخفاض سعر الأوقية عالمياً مع رفع سعر الفائدة الأمريكية.

ويبقى العقار ملاذ أمن للاستثمارات طويلة الأجل ذات الخصوصية في حال الرغبة في تسييلها.

 إذاً ما هو الوعاء الاستثماري الأفضل للمدخرين .. هل الودائع والشهادات أم الذهب والسبائك أم العقارات؟

شهادات الاستثمار الأفضل لأصحاب المعاشات

 يقول د. وليد جاب الله الخبير الاقتصادي لـ" الرئيس نيوز" إن تحديد أفضل وعاء استثماري يرتبط بطبيعة المستثمر أو المدخر، فمثلًا إذا كان من فئة كبار السن وأصحاب المعاشات ويريد ادخار جزء من المال لأولاده، أو الحصول على عائد استثماري ثابت فإن الشهادات والودائع هي الاستثمار الأفضل في تلك الحالة،على الرغم من أن ارتفاعات التضخم جعلت من الشهادات في ظل ثبات قيمة الفائدة علاقة سالبة ولكنها الأفضل لتلك الطائفة.

وأصدر البنك الأهلى وبنك مصر أعلى شهادة ذات عائد 14% لمدة 3 سنوات بعد إلغاء شهادة الـ 18% فيما أصدر بنك ناصر شهادة بعائد 15% وأصدر البنك التجاري الدولي شهادة بسعر 14% لمدة 4 سنوات.

فيما يتراوح التضخم بين 14 و15% وسط توقعات بمزيد من الارتفاع حال استمرار الأزمة العالمية.

وتابع جاب الله أن الذهب هو استثمار جيد ولكنه استثمار متوسط الأجل، حتى يحدث القيمة المطلوبة في ظل التذبذب في الأسعار وهو يلائم فئة من المصريين الراغبين في اكتناز الذهب لفترات طويلة.

وأشار إلي أن العقارات والأراضي حالياً هي الوعاء الاستثماري الأرجح حيث يحدث طفرات سعرية ضخمة على المدى الطويل شرط الاحتفاظ به لفترة طويلة نسبياً.

وقال أن الأراضي حالياً تشهد تدني الأسعار بسبب وقف البناء إلا أن هذا الوقف لن يستمر طويلاً لذا فإن شراء الأراضي حالياً بغرض الاحتفاظ يعد فرصة استثمارية قوية شرط الاحتفاظ بها فترة.

 مشيراً إلي أن صعوبة البيع يعد عائقا لمن يفترض حاجته لسيولة في أجل متوسط.

وتابع أن مشروعات الدولة العقارية تعد خيار جيد للطبقة المتوسطة، لربطها بقيمة أقساط بسيطة وتستفيد من توسعات البنية التحتية في قطاعات الطرق والكباري ومشروعات النقل المختلفة.

 

الذهب ..ادخار طويل الأجل مربح

في المقابل يرى د. خالد شافعي الخبير الاقتصادي ان بريق الذهب لن يضعف أبداً وسيظل هو الوعاء الاستثماري قليل التكلفة لا يحتاج إلي صيانة أو متابعة، ويرتفع سعره ويمكن إحداث فروق سعرية في وقت قصير شرط تحين وقت الشراء، فمثلاً نشتري وقت هبوط سعر الذهب وتركه لفترة طويلة ولكن عند الحاجة للبيع سيكون هناك عائد جيد.

 وتابع: سواء مشغولات أو سبائك يعد حالياً هو الاختيار الجيد بدلاً من الفائدة المتناقصة لقيمة الودائع والشهادات على الرغم من أن الأخيرة تضمن عائد ثابت إلا أن قيمة الفائدة لا تتناسب مع نسبة التضخم.

العقارات..الاستثمار الأفضل 

وقال أمين مسعود وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب في تصريحات خاصة أن السوق العقاري لن يشهد ركودا نهائيا ويعد هو الاستثمار الأفضل، مضيفاً أن ثقافة المصريين تحب العقار ورفاهية السكن، وهو ما يدفع نحو المزيد من المشروعات العقارية، والعائد كبير جداً فإذا قام المستثمر بالشراء قبل بدء المشروع بمجرد البناء واكتمال المشروع خلال عدد قليل من السنوات تكون القيمة تضاعفت.

وأشار إلي أن الضوابط الجديدة التي أحالتها الحكومة للبرلمان فضلا عن مشروع قانون المطورين العقاريين  يضمن قصر السوق العقاري على المطوريين الملتزمين وبالتالي خطورة اقل وعائد أعلى.

وأضاف أن الاختيارات المتعددة في هذا السوق تضمن استمرارية النمو وإن ضعفت القوة الشرائية في بعض الأحيان إلا أن القطاع متنامي.

وأشار مسعود إلي أن تفعيل قانون الجنسية المصرية والسماح بالحصول عليها حال شراء عقارات داخل مصر فضلا عن تصدير العقارات وتفعيلها في ظل تراجع قيمة الجنيه سيسهم في جذب عملاء عرب وأجانب محتملون لسوق العقارات المصرية الأمر الذي يرفع من حركة البيع والشراء.


Advertisements
Advertisements