السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

إلغاء البصمة وعودة الكمامة.. "طوارئ" فى الوزارات والمحافظات لمواجهة الموجة السادسة من "كورونا"

الرئيس نيوز

بدأت الوزارات والجهات التابعة على مستوى المحافظات، فى إجراء بعض التعديلات على آلية تسيير العمل بين صفوف موظفيها، بما يتلائم مع ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك فى إطار توجيهات رئاسة مجلس الوزراء فى هذا الشأن.
وبحسب تعليمات الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، أكد أحقية الموظف المخالط لمريض بمرض معد فى الحصول على إجازة بأجر كامل لمدة يحددها المجلس الطبى المختص، بعد العرض عليه وتقديم المستندات الدالة على مخالطة مريض بمرض معد، والذى يقرر بناء عليه موافقته على الإجازة من عدمه ومدتها المقررة دون أن يؤثر ذلك على أجر الموظف.
وفى سياق متصل، أصدرت عدد من الجهات الحكومية قرارات بإيقاف العمل بنظام البصمة مؤقتًا والعودة إلى دفاتر الحضور والانصراف اليدوية منعًا لنقل العدوى بين الموظفين بسبب فيروس كورونا، مع التشديد على إلتزام الموظفين بارتداء الكمامات الطبية أثناء ساعات العمل والتقليل من التزاحم أثناء الصعود والهبوط داخل المصاعد الكهربائية فى إطار إجراءات التباعد الاجتماعى المعمول بها سابقًا، للحد من انتشار الفيروس.
وأكدت تلك الجهات، أنه لا نية حاليًا لخفض قوة العمل والعودة لنظام الشيفتات التبادلية بين الموظفين وإنما سيقتصر الأمر على اتخاذ التدابير الوقائية ومنح أى موظف يشتبه فى إصابته أو مخالط لمريض إجازة بأجر كامل، بعد تقديم المستندات والتقارير الطبية الدالة على ذلك، وفق الضوابط التى حددتها رئاسة مجلس الوزراء قبل أيام.
حسب تعليمات الوزراء، فإن  نظام العزل المنزلى للموظفين والعاملين يتضمن منح الموظف المصاب 5 أيام إجازة عزل منزلى للحالة الإيجابية حتى إذا لم تظهر عليها أى أعراض ، والحالة الإيجابية بأعراض بسيطة ودرجة حرارة 38 درجة.
بينما يمنح الموظف المصاب بأعراض متوسطة أو شديدة إجازة عزل لمدة 10 أيام بشرط ألا يصاحب الأيام الثلاثة الأخيرة من العزل ارتفاعًا فى درجة الحرارة وسعال وضيف التنفس.، وفى حالة انتهاء فترة الـ 10 أيام واستمرار الأعراض، يستمر العزل حتى زوال الأعراض ومرور 3 أيام إضافية بدون أعراض.
وفى حالة انتهاء الفترة واستمرار الأعراض يستمر العزل حتى زوال الأعراض ومرور 3 أيام إضافية بدون أعراض، وفى جميع الأحوال يجب ارتداء الكمامة لمدة 5 أيام إضافية، ولا يستلزم للعودة للعمل إجراء الفحوصات المعملية .
ويوصى بعدم مخالطة الأشخاص الأكثر عرضه لحدوث المضاعفات لمدة 10 أيام من تاريخ ظهور الأعراض لدى الموظف أو إيجابية المعمل للكوفيد -19 حفاظًا على سلامتهم حتى فى حالة تلقيهم التطعيم ضد الكوفيد-19، ويتم تحديد فترات العزل بناء على الموقف الوبائى المحلى الحالى.