الأربعاء 28 سبتمبر 2022 الموافق 02 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
عرب وعالم

السعودية تطلب من العراق تنظيم لقاءً بين وزير خارجيتها ونظيره الإيراني

الرئيس نيوز

قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان طلب استضافة لقاء بين وزير الخارجية السعودي ونظيره الإيراني في بغداد، مشيرًا في مقابلة مع شبكة "روداو" العراقية إلى أن "خمسة اجتماعات سرية عقدت بين السعودية وإيران على المستوى الأمني حتى الأن، وأن الاجتماعات التي كانت سرية وعلى المستوى الأمني ستصبح علنية بوساطة عراقية، وأن وزيري خارجية السعودية وإيران سيجتمعان في بغداد".

وترعى العراق مباحثات ثنائية بين الغريمين السعودية وإيران، وعلى الرغم من ان الخارجية السعودية تقول إن المباحثات مع طهران لم تسفر حتى اللحظة عن تطورات إيجابية، إلا أن المملكة أكدت في أعقاب "قمة جدة" إنها منفتحة على الحوار مع إيران، وتمد لإيران يد السلام وحسن الجوار.

وتشكو السعودية والإمارات والبحرين من سياسات إيران في منطقة الخليج، فضلًا عن اعتماد إيران على الميليشيات المسلحة في التمدد وبسط الهيمنة لتنفيذ المشروع الإيراني التوسعي.

وزير الخارجية العراقي، قال: "ولي العهد السعودي طلب منا استضافة لقاء وزير الخارجية السعودي مع نظيره الإيراني في بغداد"، موضحًا أنه سيتم العمل على تحديد موعدا للقاء علني بين وزير خارجية البلدين في بغداد.

يذكر أن العراق استضاف على مدار الأشهر الماضية، جولات من المحادثات بين إيران والسعودية، من أجل رأب الصدع في العلاقات بين البلدين.

وتعد إيران والسعودية أبرز قوتين إقليميتين في الخليج، وهما على طرفي نقيض في معظم الملفات الإقليمية وأبرزها النزاع في اليمن، حيث تقود الرياض تحالفاً عسكرياً داعماً للحكومة المعترف بها دولياً، وتتهم الرياض طهران بدعم الحوثيين الذين يسيطرون على مناطق واسعة في شمال البلاد أبرزها صنعاء.

وقطعت طهران والرياض علاقاتهما في 2016، إثر مهاجمة محتجين إيرانيين للسفارة السعودية في طهران، رداً على قيام الرياض بإعدام عالم الدين الشيعي نمر باقر النمر.
Advertisements
Advertisements