الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هل تختفي التقليدية؟.. 526 مليار دولار للاستثمار في المركبات الكهربائية

السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية

أعلن مُصنعو السيارات عن استثمار جماعي ضخم بنحو 526 مليار دولار في المركبات الكهربائية حتى 2026، حسبما ذكر تقرير لموقع بلومبرغ.

وكل هذا الاستثمارات بالمركبات الكهربائية - التي قامت بإحصائها شركة "أليكس بارتنرز" الاستشارية- ستأتي على حساب الأموال المخصصة لتطوير السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي الجديدة والمعاد تصميمها.

وقالت شركة "جنرال موتورز"، إنها تطمح إلى التحول نحو إنتاج الطرازات الكهربائية بالكامل بحلول 2035، فيما تعلن شركات أخرى عن رغبتها في تحقيق ذلك الهدف بحلول 2040 أو بعد ذلك، وهذا يعني أن المستهلكين سيكونون قادرين على شراء سيارات جديدة تعمل بالبنزين لمدة 15 أو 20 عاماً أخرى.

سيارات بلا مستقبل

إذا كانت الطرازات التي تعمل بالوقود متاحة خلال كل هذه السنوات مستقبلاً، في حين أن معظم الاستثمار يذهب إلى المركبات الكهربائية؛ فإن ذلك سيعني أن تجار السيارات سيبيعون بعض الطرازات عديمة الفائدة في السنوات المقبلة.

إذاً، كيف ستبدو هذه السيارات؟ بداية، لن يستثمر صانعو السيارات في تحسين شكل أساطيلهم من السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي من الخارج، فيما ستصبح المحركات وناقلات الحركة الداخلية قديمة للغاية بشكل مريع، إذ يتوقع المنتجون، منذ الآن، الوصول لمرحلة يتم فيها التخلص تدريجياً من هذه السيارات بالكامل.

كما سيجري عمل تغييرات على مجموعات السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي لأسباب تتعلق بالكفاءة، وتلبية قواعد الانبعاثات الأكثر صرامة، ولن يكون ذلك بهدف جعل السيارات أسرع أو أكثر سلاسة.

تصميمات قديمة

يمكن أن يتراجع الاهتمام بالتصميم كذلك، فبينما يراقب صانعو السيارات انخفاض مبيعات طرازات سيارات الاحتراق الخاصة بهم، من المرجح أن يقوموا بتعديلات طفيفة، بدلاً من إجراء عملية إعادة التصميم بالكامل المكلفة.

وقال مارك ويكفيلد، الذي يدير قطاع ممارسات صناعة السيارات في "أليكس بارتنرز"، إن بعض المركبات يمكن أن تمر بتجديدات بقيمة 100 مليون دولار فقط أو نحو ذلك، بينما تميل الطرازات الجديدة كلياً إلى أن تكلف مليار دولار أو أكثر.

وتوقعت مؤسسة "بنك أوف أميركا غلوبال ريسيرش"، مؤخراً في تقرير "حروب السيارات" (Car Wars)، الذي حظي باهتمام شديد، أنه بحلول العام 2026، سيكون لدى السوق الأميركية حوالي 135 سيارة كهربائية مختلفة للبيع، وعدداً متساوياً من سيارات الاحتراق الداخلي.