الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"أريد أن ألعب هوكي".. تسريب مكالمة بين بوتين وماكرون قبيل اجتياح أوكرانيا

الرئيس نيوز

لا تزال الحرب الروسية في أوكرانيا، تلقي بظلالها على المشهد العالمي، إذ كشفت إذاعة "فرانس 2" في وثائقي تفاصيل مكالمة دارت بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والروسي فلاديمير بوتين، قبل أيام من الحرب الروسية في أوكرانيا.

وخلال الاتصال الهاتفي، وافق بوتين "مبدئياً" على لقاء الرئيس الأميركي جو بايدن في جنيف. ومع تصاعد غضب ماكرون عبر الهاتف، أبلغه بوتين أنه في صالة للألعاب الرياضية ويريد لعب هوكي الجليد، وفقاً لما نقلته "بلومبرج".



وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، قال الأربعاء، إن نشر نص مكالمة هاتفية بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين يعد "انتهاكاً للبروتوكول الدبلوماسي" حسب ما ذكرت "فرانس برس"، موضحًا خلال رحلة إلى فيتنام أن "مبادئ السلوك الدبلوماسي لا تنص على تسريبات أحادية الجانب (مثل) التسجيلات"، مشيرًا إلى أن روسيا ليس لديها ما تخجل منه في محتوى المحادثة بين الزعيمين، وقال: "نحن نقود المفاوضات دائماً على نحو لا يتضمن أي شيء نخجل منه. نقول دائماً ما نفكر فيه ومستعدون للرد على ما قلناه وشرح موقفنا".

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، كشفت في تعليقها على التسريب الذي ورد في الفيلم الوثائقي "الرئيس وأوروبا والحرب" للمخرج الفرنسي جي لاجاشا، كيف تم التسريب، وقالت: "اتضح أن اتصال رئيس فرنسا برئيس روسيا منذ شهرين تم تسجيله بالكامل بواسطة كاميرات صحافيين كانوا جالسين يصورون كل شيء"، فيما وصف مستشار دبلوماسي للرئيس الفرنسي بوتين بأنه "كاذب"، بحسب "بلومبرج".

وقالت زاخاروفا: "يصعب توقّع أن يحترم الجانب الفرنسي سرية أي شخص. أوضحت باريس للعالم أجمع أنها ترى أمراً طبيعياً في نشر محادثات بين قادتها وشركائها"، ووفق "بلومبرج" فإن هذه ليست المرة الأولى التي تُتهم فيها باريس بتسريب تفاصيل مكالمات هاتفية. ففي عام 2020، نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية مناقشات بين ماكرون وبوتين بشأن الزعيم المعارض في روسيا أليكسي نافالني.



من جهة أخرى، دعا لافروف جميع الأطراف في العالم إلى بذل جهود لحماية القوانين الدولية لأن "العالم يتطور بطريقة معقدة"، مشدداً على تلقي روسيا دعوة من إندونيسيا لحضور قمة العشرين في نوفمبر المقبل.

وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفيتنامي، إن روسيا تعتزم إثارة قضايا مطروحة على جدول أعمال مجموعة العشرين خلال الاجتماع الوزاري للمنتدى في إندونيسيا، الذي يفتتح الأربعاء.

ويقوم لافروف بزيارة تستغرق يومين لفيتنام في الذكرى العاشرة للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.