الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تحالف «مصري سعودي إماراتي» يسعى للاستحواذ على 90% من أسهم «دومتي»

الرئيس نيوز

أشار تقرير نشرته صحيفة "جاست فود" المهتمة بالأغذية، وأعده سايمون هارفي، إلى أن شركة الصناعات الغذائية العربية "دومتي" تلقت عرضًا من تحالف إكسبيديشن إنفستمنتس، المصري الخليجي، قد قدم عرضًا للاستحواذ على 90% من أسهم شركة الألبان التي تتخذ من مصر مقراً لها.

وتابع التقرير أن شركة "دومتي" مدرجة في بورصتي لندن ومصر، وأن صفقة الاستحواذ تتضمن عرضًا قيمته 5 جنيهات للسهم، وذكر التقرير أن الهيئة العامة للرقابة المالية تدرس العرض المقدم من التحالف الاستثماري، في إطار إجراءات مراجعة تشمل أيضًا كافة مساهمي الشركة.

وبذلك تقترب الصفقة من خطواتها النهائية بعد أن بدأت كصفقة محتملة لأول مرة في أبريل 2022، عندما بدأت المفاوضات بين دومتي والتحالف الاستثماري.

وقال التقرير، وفقًا لمصادر مطلعة، إن تحالف إكسبيديشن للاستثمارات مملوك لمستثمرين من مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وأضاف التقرير أن مالكي دومتي الأطليين من عائلة الدماطي سيحتفظون بحصة أقلية، مضيفا أن الصفقة من المتوقع أن تكتمل في أغسطس، وفي الربع الأول من تقويم دومتي، سجلت الشركة إيرادات بلغت 1.12 مليار جنيه مصري (59.4 مليون دولار أمريكي)، مقارنة بـ 1.09 مليار جنيه مصري في العام السابق وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 14٪ إلى 123 مليون جنيه لكن صافي الدخل تراجع بنسبة 4٪ إلى 50.3 مليون جنيه.

وسجلت دومتي إيرادات في العام حتى ديسمبر بلغت 3.36 مليار جنيه، بزيادة 13% عن الأشهر الـ 12 الماضية وانخفضت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 26٪ إلى 249 مليون جنيه، بينما انخفض صافي الربح إلى 72.4 مليون جنيه من 158 مليون جنيه.