الخميس 11 أغسطس 2022 الموافق 13 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

توقيع بروتوكول انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو

الثلاثاء 05/يوليه/2022 - 12:31 م
الرئيس نيوز
محمد علاء
طباعة
شهد مقر حلف شمال الأطلسي "الناتو"، اليوم الثلاثاء، توقيع بروتوكول انضمام فنلندا والسويد، بحضور وزيرة الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، ووزيرة الخارجية السويدية آن ليند.

وبحسب بيان للحلف عبر موقعه الرسمي، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: "إنها حقًا لحظة تاريخية، من أجل فنلندا والسويد وحلف شمال الأطلسي وأمننا المشترك".

في الأسبوع الماضي في قمة مدريد، اتفق قادة الحلفاء على دعوة فنلندا والسويد للانضمام إلى الناتو بعد الاتفاق على مذكرة ثلاثية بين تركيا وفنلندا والسويد، واليوم، تم التوقيع على بروتوكولات الانضمام، إيذانا ببدء عملية التصديق.

وأكد الأمين العام، أن باب الناتو لا يزال مفتوحًا أمام الديمقراطيات الأوروبية المستعدة والمستعدة للمساهمة في أمننا المشترك: "بوجود 32 دولة حول الطاولة، سنكون أقوى وسيكون شعبنا أكثر أمانًا، حيث نواجه أكبر أزمة أمنية منذ عقود".

وستذهب بروتوكولات الانضمام إلى جميع دول الناتو للتصديق عليها، وفقًا لإجراءاتها الوطنية، بحسب الحلف.

يشار إلى أن فنلندا والسويد أكملتا محادثات الانضمام في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل أمس الإثنين، على النحو المتفق عليه الأسبوع الماضي من قبل قادة الناتو في قمتهم في مدريد، كما أكد كلا البلدين رسميًا رغبتهما وقدرتهما على الوفاء بالالتزامات والالتزامات السياسية والقانونية والعسكرية لعضوية الناتو.

وجرت المحادثات بين مسؤولي الناتو وممثلين من فنلندا والسويد. وترأس الوفد الفنلندي وزيرة الخارجية بيكا هافيستو ووزير الدفاع أنتي كاكونن، وترأس الوفد السويدي وزيرة الخارجية آن ليند، وترأس الاجتماعات الخاصة بكل دولة مساعدة الأمين العام لحلف الناتو للشؤون السياسية والسياسة الأمنية السفيرة بيتينا كادنباخ.

 

ads
Advertisements
Advertisements
ads