الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الرئيس الأوكراني: مفاوضات مع تركيا والأمم المتحدة حول صادرات الحبوب

زيلنيسكي - ماغدالينا
زيلنيسكي - ماغدالينا أندرسون

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده تسعى للحصول على ضمانات لتسليم الحبوب من الموانئ الأوكرانية مع تركيا والأمم المتحدة.

وصرح "زيلينسكي"، خلال مؤتمر صحفي عقده إلى جانب رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسون، أمس الإثنين: "المناقشات جارية حاليًا بين تركيا والأمم المتحدة وممثلينا المسؤولين عن سلامة الحبوب التي تغادر موانئنا".

وأشار إلى أن أوكرانيا تعمل "بشكل مباشر" مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس بشأن هذه المسألة، وأن المنظمة "تلعب دورًا رئيسيًا في هذه المناقشات) وليست وسيطًا، حسبما ذكرت رويترز.

وكانت وسائل الإعلام قد توقعت في الأسابيع الأخيرة إجراء مثل هذه المحادثات قريبًا في تركيا.

وحسبما ذكر موقع U.S NEWS، تتهم أوكرانيا، وهي واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم، روسيا بعرقلة حركة سفنها، وقال زيلينسكي، إن 22 مليون طن من الحبوب عالقة في الوقت الحالي مع توقع حصاد آخر يبلغ نحو 60 مليون طن في الخريف.

وتنفي روسيا أنها تمنع أي حركة للحبوب، وتقول إن أوكرانيا مسؤولة عن قلة الحركة لأسباب من بينها ما تقول إنها عمليات تعدين في موانئها.

كما اتهمت أوكرانيا روسيا بسرقة الحبوب من مستودعاتها وإخراجها من البلاد - إما إلى المناطق التي تحتلها روسيا أو إلى روسيا نفسها أو إلى دول أخرى.

وقال مسؤول تركي، الإثنين، إن تركيا أوقفت سفينة شحن ترفع العلم الروسي قبالة ساحلها على البحر الأسود، وإنها تحقق في مزاعم أوكرانية بأنها كانت تحمل حبوبا مسروقة.