الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التنمية المحلية تفوز بجائزة أفضل مشروع تطبيقي للتمكين الاقتصادي للمرأة

الرئيس نيوز

فاز متدربو وزارة التنمية المحلية بجائزة أفضل مشروع تطبيقى، وذلك فى الدورة التدريبية التى شاركت فيها الوزارة تحت عنوان (تعزيز التمكين الاقتصادى للمرأة المصرية) التى نظمتها منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) بالشراكة مع هيئة الامم المتحدة للمرأة وبالتنسيق مع المجلس القومى للمرأة وفى اطار مشروع "رابحة" الذى تموله الحكومة الكندية.

وشارك فى الدورة التدريبية 47 متدرباً منهم 21 متدرباً من من وزارة التنمية المحلية ومحافظات قنا وسوهاج وبنى سويف والمنيا والفيوم، إضافة إلى 26 متدرباً من وزارات التعاون الدولى والشباب والرياضة والتجارة والصناعة وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

جاء ذلك فى إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتوجيهات رئيس مجلس الوزراء بتحقيق تكافؤ الفرص وتمكين المرأة اقتصادياً لكى تتمكن من المشاركة فى حمل أعباء الحياة، وتنفيذاً لرؤية وزارة التنمية المحلية لدعم المرأة اقتصادياً، ليصبحن رائدات ومشاركات فى عملية التنمية الاقتصادية بالمحافظات.

ووجه اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية بدراسة وتعميم المشروع التطبيقى الذى يحمل عنوان: "إنتاج منتجات مبتكرة صديقة للبيئة من مخلفات نخل (الخوص)"، دراسة على قرية الإعلام بمركز الفيوم، وفى قرى آخرى بالمحافظة والتى تعمل فى نفس المجال مثل بيهموم والعجميين، وأيضاً المحافظات التى تتشابه ظروفها مع محافظة الفيوم، أو المحافظات التى تستطيع تطبيق نماذج مشابهة على المنتجات البيئية التى تشتهر بها.

كما وجه الوزير بتطوير أحد مراكز التدريب الحرفى التابعة للوزارة ليكون مقراً للتدريب الحرفى والمهارى على المنتجات اليدوية المصنعة من الخوص بالفيوم، مع تحويل الحرف التراثية الى تكتلات اقتصادية بكل قرية، ودمج الشباب وخريجى الجامعات فى المشروع، وتطوير آليات العمل لتتناسب مع تدوير مخلفات النخيل وتحويله الى منتجات أخرى.

وأوضح شعراوى، أن البرنامج المشترك الذى اجتازه المتدربون يأتي تماشياً مع استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، ويهدف إلى زيادة المشاركة الاقتصادية لما لا يقل عن 6300 امرأة في القطاع الخاص المصري في بعض المحافظات.