الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عاجل| أهداف زيارة طحنون بن زايد للدوحة ولقاءه أمير قطر

الرئيس نيوز

استقبل أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، وهو شقيق رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد.

وتعد هذه الزيارة الثانية للشيخ طحنون إلى الدوحة منذ اتفقت السعودية والإمارات والبحرين ومصر في عام 2020 على إنهاء الخلاف الذي دفعهم إلى قطع العلاقات مع قطر في عام 2017، بشأن اتهامات للدوحة بدعم المتطرفين والتقرب من إيران.

وكان الشيخ طحنون، قد زار طهران في ديسمبر الماضي بعد فترة وجيزة من فشل جولة محادثات بين إيران والقوى العالمية في فيينا في خطوة تهدف إلى التغلب على الخلافات القائمة منذ فترة طويلة وزيادة التعاون.

ولم تعين أبو ظبي والمنامة سفراء لدى قطر حتى الآن، على الرغم من استعادة روابط السفر والتجارة بين الإمارات العربية المتحدة وقطر، وأعلن الديوان الأميري أن الشيخ طحنون وأمير قطر بحثا تعزيز العلاقات وعدد من التطورات الدولية والإقليمية الأخيرة ذات الاهتمام المشترك دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

ومن المقرر أن تبدأ المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة يوم الثلاثاء المقبل في العاصمة القطرية، وسط مساع من الاتحاد الأوروبي لكسر الجمود المستمر منذ شهور في المفاوضات للتوصل إلى اتفاق نووي عام 2015.