الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تايلاند تطالب مصر بالتحرك السريع بشأن مذكرة التفاهم الخاصة بالتبادل التجاري

الرئيس نيوز

حثت رئيسة دائرة المفاوضات التجارية التايلاندية نظيرها المصري على اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل تسريع المداولات بشأن مشروع مذكرة تفاهم لإنشاء لجنة تجارية مشتركة، وفقًا لصحيفة ذي نيشن تايلاند، وترغب حكومة تايلاند في تسريع التحرك بشأن مذكرة التفاهم الخاصة باللجنة التجارية، وقالت أورامون سوبثويثم، المدير العام للدائرة، إنها التقت مؤخرًا وأجرت مناقشات مع وائل سمير، مدير قسم آسيا في وزارة التجارة الدولية والصناعة في القاهرة.

وخلال المناقشات، طلبت أورامون تسريع المداولات حول مسودة مذكرة التفاهم الخاصة بإنشاء لجنة التجارة المشتركة بحيث يكون للبلدين آلية لدفع التعاون الاقتصادي ومعالجة الخلافات والعقبات التجارية وأضافت أورامون إنها اقترحت أيضًا خطة عمل مشتركة سيتم استخدامها بعد توقيع مذكرة التفاهم، وقد تعهد الجانب المصري بتسريع المداولات وإبلاغ تايلاند في أسرع وقت ممكن بما تم اتخاذه من إجراءات، ونقلت المسؤولة التايلاندية إلى نظيرها المصري عددا من مخاوف المستوردين التايلانديين بشأن شرط استخدام خطاب الاعتماد كوسيلة للدفع مقابل البضائع التي سيتم استيرادها من مصر، وأكد المسؤول المصري في رده على أن مطالبة المستوردين التايلانديين بفتح خطاب اعتماد كان مجرد إجراء مؤقت من أجل استقرار الاحتياطي المالي والأجنبي لمصر، وحثهم على التواصل مع وزارة التجارة في وزارة التجارة والصناعة والتجارة وإبلاغها لإيجاد حل لمشاكلهم، وأضافت أن رجال الأعمال المصريين مهتمون بالمشاركة في المعارض التجارية الدولية التي ستنظمها تايلاند في المستقبل، وسيقوم الممثل التجاري التايلاندي في القاهرة لاحقًا بإبلاغهم بالجداول الزمنية لأهم المعارض، وقالت أورامون إن مصر شريك تجاري رئيسي لتايلاند في شمال إفريقيا ويبلغ عدد سكانها 110 ملايين نسمة ومن شأن بنيتها التحتية وقانونها أن يكونا من العوامل التي تسهل استثمارات المستثمرين التايلانديين. على سبيل المثال، تمتلك مصر مناطق معفاة من الرسوم الجمركية لتصنيع السلع للتصدير إلى إفريقيا وأوروبا.

وقالت إن تايلاند يمكن أن تصبح أيضًا القاعدة التصنيعية لمصر للتصدير إلى دول الآسيان ودول شرق آسيا من خلال استخدام حقوق التجارة الحرة للشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة، كما لفتت إلى أن مصر احتلت المرتبة 44 بين أكبر الشركاء التجاريين لتايلاند وخامس أكبر شريك في إفريقيا.
بلغ حجم التبادل التجاري بين تايلاند ومصر 1.228 مليار دولار أمريكي العام الماضي، بزيادة قدرها 37.88٪ عن العام السابق. وبلغت صادرات تايلاند إلى مصر 1.174 مليار دولار. وشملت السلع التايلاندية المصدرة إلى مصر المأكولات البحرية والأغذية المعلبة والسيارات وقطع الغيار والمواد الكيماوية ومنتجات المطاط واستوردت تايلاند ما قيمته 53.42 مليون دولار من البضائع من مصر، معظمها من الغاز الطبيعي والإمدادات الطبية.