الإثنين 05 ديسمبر 2022 الموافق 11 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
خدمات مصر

موعد بداية شهر ذي الحجة 2022

الرئيس نيوز

يبحث الكثير من المسلمون من مصر والعالم العربي والإسلامي عن موعد بداية شهر ذي الحجة 2022، للتقرب إلى الله من خلال ذبح الأضاحي، الصوم، قيام الليل، صيام التسع الأوائل من الشهر وغيرها من الأعمال المستحبة.

موعد بداية شهر ذي الحجة 2022

ويتوقف تحديد موعد عيد الأضحى المبارك 2022، على رؤية هلال شهر ذي الحجة، ورغم أن الهيئات الفلكية لكل دولة عربية وإسلامية تتابع ولادة الهلال على حدة، فإنها جميعا ملتزمة بالاحتفال بعيد الأضحى المبارك في الموعد الذي تعلنه المملكة العربية السعودية.

ومن هنا ينتظر العالم الإسلامي ما تعلنه المملكة العربية السعودية، باعتبارها بلد مناسك فريضة الحج، مثلما يحدث كل عام، عقب رؤية هلال غرة ذي الحجة بالهلال المتمم لذي القعدة.

ومن المتوقع أن يحل أول ذي الحجة 1443-2022، يوم 30 يونيو الجاري، ويكون موعد وقفة عرفات 2022، يوم الجمعة 8 يوليو 2022 حال ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الأربعاء 29 ذي القعدة بحيث يبدأ الشهر يوم الخميس 30 يونيو، ويكون يوم عرفة 9 ذي الحجة يوم الجمعة.

وحال حلول وقفة عرفات 8 يوليو فإن عيد الأضحى سيكون السبت 10 ذي الحجة الموافق 9 يوليو، أو يكون موعد وقفة عرفات 2022 يوم السبت 9 يوليو 2022، حال عدم ثبوت هلال شهر ذي الحجة، حيث يبدأ الشهر حينها يوم الجمعة 1 يوليو فيكون يوم عرفة 9 ذي الحجة السبت 9 يوليو، على أن يكون موعد عيد الأضحى 10 يوليو 2022.

وتتميز الأيام العشرة من ذي الحجة بعدد من الفضائل، حيث أقسم الله -تعالى- بها في كتابه، فقال: (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ)،والله لا يُقسم بشيء إلا إذا كان عظيما، مما يدل على أهمية هذه الأيام، وفضلها عند الله -تعالى-. سماها الله -تعالى- في القرآن الكريم بالأيام المعلومات، وشرع لعباده الذكر فيها على وجه مخصوص، قال الله -تعالى-: (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ).

يهمك أيضًا | موعد أول أيام عيد الأضحى 2022

وفي سياق متصل، قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن العشر من ذي الحجة هي أفضل أيام السنة كما أن ليلة القدر هي خير ليالي السنة.

وأضاف «جمعة»، أن هذه العشر أو التسع من ذي الحجة أيام ذكر وعبادة وتعبد .. أيام صيام، وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصومها وينصح بصيامها .. أيام دعاء، وقال ابنُ عبٍّاسٍ: «وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَات»: أَيَّامُ العشر. والأيَّامُ المعدودات: أيَّامُ التشريق.

Advertisements
Advertisements