الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

فيزا وبنك سي آي بي يطلقان مبادرة "هي التالية" العالمية لرائدات الأعمال من مصر

الرئيس نيوز

تمت دعوة رائدات الأعمال في مصر للتقدم بطلب للحصول على واحدة من خمس منح بقيمة 10000 دولار أمريكي، وسنة واحدة من التدريب ضمن مبادرة تمويل المرأة "IFundWomen" مع فرص التواصل والتوجيه.

وأشار موقع زاوية التابع لطومسون رويترز إلى أن شركاء الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لبرنامج "هي التالية - She's Next" يعمل على توفير فرص التواصل وبناء القدرات لرائدات الأعمال، وواجهت حوالي 7 من كل 10 نساء شملهن الاستطلاع في مصر تحديات في الحصول على التمويل لمشاريعهن، وكشف الاستطلاع عن أن أكثر من 3 من أصل كل 4 يستغللن مدخراتهن الشخصية لبدء إطلاق أعمالهم التجاريةز

وأعلنت "فيزا"، الشركة الرائدة عالميًا في مجال المدفوعات الرقمية، اليوم عن إطلاق مبادرتها العالمية في مصر لتمكين رائدات الأعمال وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة اقتصاديًا وتم إطلاق المبادرة بالشراكة مع البنك التجاري الدولي، أحد أكبر البنوك في القطاع الخاص المصري، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ووكالة التنمية الدولية الرائدة في العالم واللاعب المحفز الذي يقود نتائج التنمية.

ويعرف برنامج She's Next، المدعوم من "فيزا" على أنه برنامج مناصرة عالمي يقدم رؤى وأدوات عملية للشركات الصغيرة التي تقودها النساء، بما في ذلك فرص التواصل والتوجيه والتمويل، ومنذ عام 2020، استثمرت "فيزا" 2.2 مليون دولار في أكثر من 200 منحة وتدريب لمالكات الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال برنامج المنح She’s Next على مستوى العالم بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا والهند وأيرلندا.

يمكن لصاحبات الأعمال في جميع أنحاء مصر الانضمام إلى المبادرة والتقدم بطلب للحصول على تمويل والوصول إلى شبكات الأقران والموارد التعليمية التي تساعد على مواجهة التحديات التي كشفت عنها دراسة حديثة أجرتها فيزا لرائدات الأعمال من النساء وتشمل النتائج الرئيسية ما يلي:
• قالت غالبية النساء - 69٪ - إن الحصول على تمويل لمشاريعهن كان تحديًا كبيرًا لهن في البدايات، مع 77٪ يستخدمن مدخراتهن الشخصية لبدء أعمالهن التجارية.
• أشارت 53٪ من النساء أيضًا إلى أن العثور على شريك تجاري يمثل تحديًا رئيسيًا، مع وجود أربع نساء من كل ست نساء قلقات بشأن النجاح طويل المدى لشركاتهن الناشئة.
• اعترفت ثلاث من كل 10 نساء (32٪) بأن القوالب النمطية الجنسانية قد أثرت سلبًا على عملهن كرائدات أعمال، مع 80٪ قلن إنهن شعرن بأن موافقة المجتمع أو رفضه لعب دورًا في اختيارهن للمهنة أو الأعمال التجارية.
• قالت اثنتان من كل ثلاث نساء إنهن يقبلن حاليًا المدفوعات النقدية وغير النقدية من عملائهن وقالت أكثر من نصف النساء (53٪) إنهن سيستخدمن التمويل الإضافي للاستثمار في الإعلان والتسويق.
• يُصنف الاستقلال المالي على أنه الدافع الأعلى عند بدء عمل تجاري، يليه الرغبة في تحقيق الحلم، وتحقيق التوازن بين "المنزل والعمل"، وأن يكن قائدات ومسؤولات عن نتائج أعمالهم.
قالت سيدات الأعمال إن المجالات التي أردن معرفة المزيد عنها هي كيفية تحديد أهداف ربحية أعمالهن بشكل أفضل، وكيفية تطوير استراتيجيات أقوى، وطرق النجاة من التأثير المستمر لجائحة كوفيد، وتتضمن المبادرة سلسلة من برامج التوجيه التي توفر لرائدات الأعمال إمكانية الوصول إلى رؤى عملية من القيادات النسائية في القطاعين العام والخاص، فضلاً عن الأدوات القيمة والموارد التعليمية التي يحتاجون إليها لتنمية أعمالهم وتطويرها.