الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزير النقل يبحث مع المجر توطين صناعة السكك الحديدية والأوتوبيسين البرمائي والكهربائي

الرئيس نيوز

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، Laszlo Palkovics وزير التكنولوجيا والصناعة بدولة المجر، لبحث التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة.

وأعرب وزير النقل عن تقديره الشديد للتعاون القائم بين الجانبين في مجالات النقل، مؤكداً على التطلع لمزيد من التعاون المشترك خاصة مع العلاقة القوية بين الشعبين والقيادة السياسية في البلدين الصديقين.

وتباحث الجانبان حول تعزيز التعاون المشترك في مجال الوحدات المتحركة للسكك الحديدية وتطوير التعاون القائم لإقامة مصنع مشترك في مصر لتوطين هذه الصناعة المهمة، ولتكون قاعدة للانطلاق والتصدير إلى الدول الإفريقية، مشيراً إلى أن توجيهات القيادة السياسية ترتكز على توطين صناعة النقل في مصر بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة وتعظيم مشاركة القطاع الخاص المصري والدولي في كافة مشروعات الوزارة.

وأشار وزير التكنولوجيا والصناعة بدولة المجر، إلى اهتمام الجانب المجري باستكمال توريد عربات السكك الحديدية المتعاقد عليها، وأكد وزير النقل على أهمية استمرار التعاون مع الجانب المجري خاصة في مجال توطين هذه الصناعة بمصر.

ثم تباحث الجانبان في مجال التعاون في النقل النهري حيث تم التأكيد على أهمية التنسيق القائم بين شركة Swimbus المجرية وشركة كاستور مصر للصناعة والتجارة والهيئة العامة للنقل النهري لتشكيل شركة لتصنيع وتشغيل الأوتوبيس البرمائي بمصر.

ثم تطرقت المباحثات إلى التعاون في مجال الأوتوبيسات الكهربائية، حيث أعرب الوزير المجري عن اهتمام الشركات المجرية بالتعاون مع الجانب المصري في هذا المجال، بينما أكد وزير النقل على أن مصر لديها خطة لإحلال الأوتوبيسات الحالية بأوتوبيسات تعمل بالكهرباء، مضيفاً أن هناك عددا من الشركات المصرية المتخصصة في مجال تصنيع الأوتوبيسات تتعاون حالياً مع عدد من كبريات الشركات العالمية المتخصصة في مجال صناعة الأوتوبيسات الكهربائية، ومناخ الاستثمار في مصر مناخ واعد.

وذكر أن مجال التعاون المشترك لتصنيع الأوتوبيسات الكهربائية من الممكن أن يشكل مستقبلاً نموذجاً ناجحاً للتعاون المشترك في مجال تصنيع هذه النوعية من الأوتوبيسات الصديقة للبيئة وخاصة مع الاهتمام الكبير للدولة المصرية بمنظومة النقل الحضري، مشيراً إلى تنفيذ مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT بطول 103 كم وتنفيذ مشروعي المونوريل (العاصمة الإدارية الجديدة – السادس من أكتوبر) بطول 98.5 كم.