السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أستاذ اقتصاد يطالب بمراجعة العلاقة بين رجال الأعمال والدولة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور علي عبد العزيز سليمان أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أن هناك قطاعات يجب أن تتخارج منها الدولة مثل المطاعم والمقاهي ومحطات البنزين وغيرها.

وقال في مقابلة مع برنامج "المشهد" المذاع على قناة " تن": "هناك قطاعات يجب أن تتمسك بها الدولة مثل التعليم، ماليزيا وسنغافورة بدأت بقطاعات التعليم"، مضيفًا: "رؤية الإعلام لرجل الأعمال الذي تريد أن يكون قائد المسيرة في الإنتاج والتصدير، تغتال صورته يوميًا في الأفلام والمسلسلات، كنت مديرًا للاستثمار في أحد البنوك وكنت التقى رجال أعمال في صورة جيدة جدًا وقاموا بإنشاء المصانع".

وذكر: "قمت بتأليف كتاب وأسميته رواد الصناعة، وكتبت عن رجال الأعمال الذين ألتقيتهم، وحين حاولت نشره رفض الناشر وقام بسحبهم جميعًا وطلب مني ترجمة كتب عن رجال أعمال أجانب"، موضحًا: "لابد وأن يكون هناك مراجعة تامة لعلاقة رجل الأعمال بالدولة ولا بد من أن  يكون شريكًا، قرارات ترشيد الاستيراد على سبيل المثال قرارات ترشيد الاستيراد كان لابد من استشارة رجال الأعمال".

واختتم: "يجب أن نعيد تنظيم الجهاز الإدارة للدولة، نحتاج لإعادة تأهيل الموظف، ويجب أن يكون هناك رقابة أيضًا على القطاع الخاص من الأجهزة المعنية".