الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تضم مصر والأردن وتركيا.. جولة مهمة للأمير محمد بن سلمان بالمنطقة

الرئيس نيوز

من المقرر أن يبدأ ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان، جولة في المنطقة، تبدأ من يوم الغد الاثنين، فقالت مصادر إن ولي العهد سيقوم بجولة إقليمية الاثنين 20 يونيو، تضم كلاً من مصر والأردن، قبل أن يتوجه الأربعاء إلى تركيا التي أعلن رئيسها رجب طيب أردوغان رسمياً زيارة ولي العهد، وذلك أيضًا قبل 3 أسابيع من قمة إقليمية في جدة يحضرها الرئيس الأميركي جوبايدين.



ومن المقرر كذلك أن يقوم الأمير محمد بجولة أخرى نهاية يوليو المقبل، تشمل اليونان وقبرص والجزائر، وذلك وفق تقارير صحافية.

وفق موقع "إندبندنت عربية" فإن مسؤولًا سعوديًا اطلع على التفاصيل قال لوكالة الصحافة الفرنسية إن جولة ولي العهد الأسبوع المقبل "ستبدأ الاثنين في مصر ثم الأردن وتنتهي في تركيا"، وأن الزيارة ستبحث قضايا إقليمية ودولية والتعاون الثنائي، إلى جانب توقيع عدد من الاتفاقيات" في مجال الاستثمار والطاقة.

بدورها لم تؤكد الحكومة السعودية الجولة حتى الآن؛ إذ جرت العادة أن يعلن الديوان الملكي عن جولات الملك وولي العهد في يوم الشروع فيها.

وبينما من المقرر ان تكون زيارة الأمير محمد لتركيا، نقلة نوعية في علاقات البلدين بعدما توترت العلاقات بينهما على خلفية العديد من الملفات بينها إصرار أنقرة تقديم الدعم لتنظيم الإخوان، ومقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول العام 2018، إلى جانب إنشاء أنقرة قواعد عسكرية لها الدوحة، وقت ما عرف بالأزمة الخليجية.



وزار الرئيس التركي السعودية في نهاية أبريل الماضي والتقى الأمير محمد قبل أن يؤدي مناسك العمرة في شهر رمضان المبارك، في زيارة هي الأولى لأردوغان إلى السعودية منذ الأزمة.

وربما يريد الأمير محمد بن سلمان، أن يستبق القمة الأمريكية المقرر في يوليو المقبل والمدعو لها مصر والعراق والأردن، إلى جانب ملوك دول مجلس التعاون، بنشاط دبلوماسي مكثف، للاتفاق على جدول اعمال مشترك.