الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

رئيس مصلحة الجمارك يغادر إلى بروكسل لحضور الاجتماعات الدورية لمنظمة الجمارك العالمية

الرئيس نيوز



غادر مطار القاهرة الدولى منذ لحظات ، صباح اليوم الأحد الموافق 19 يونيو 2022 ، الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك على رأس وفد من مصلحة الجمارك المصرية ، لحضور اجتماعات منظمة الجمارك العالمية، التى ستعقد بمقر المنظمة بالعاصمة البلجيكية بروكسل خلال الفترة من 20 حتى 25 يونيو 2022 .

وتبدأ الاجتماعات بالمشاركة في أعمال الدورة رقم 86 للجنة السياسات العامة بمنظمة الجمارك العالمية والتى تعقد بمقر منظمة الجمارك العالمية ببروكسل في الفترة من 20 الي 25 يونيو .
 
كما تتضمن الاجتماعات حضور  فعاليات الاجتماع الإقليمي لإقليم منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط والأدنى وعدد أعضاؤه 17 دوله يوم 22 يونيو .
 
وتختتم الزيارة بحضور اجتماع الجلستين رقمي 139و 140 لمجلس التعاون الجمركي بمنظمة الجمارك العالمية، واللتان ستعقدان خلال الفترة من 23 حتى 25 يونيو 2022. 
 
 ومن المقرر، أن يعقد رئيس مصلحة الجمارك على هامش هذه الاجتماعات عدة لقاءات مع نظرائه من رؤساء الجمارك ، لبحث زيادة تعزيز التعاون المشترك بين مصلحة الجمارك المصرية ونظرائها فى تلك الدول .

ومنظمة الجمارك العالمية (WCO) World Customs Organization هى منظمة دولية حكومية مستقلة تعمل بالتعاون الوثيق مع الشركاء الحكوميين وغير الحكوميين مثل منظمة التجارة العالمية، ومنظمات الأمم المتحدة، والبنك الدولي  والمؤسسات الأكاديمية ... الخ، وتعنى بكل ما يتعلق بالتشريعات والمسائل الجمركية التي تنظم التجارة بين البلدان، وتهدف إلى رفع فعالية المصالح الجمركية عبر العالم وتجويد خدماتها وتمكينها من أداء وظائفها في ما يخص تيسير التجارة وتأمين المبادلات التجارية.

ومقر المنظمة في العاصمة البلجيكية بروكسل، وتأسست عام 1952م باسم "مجلس التعاون الجمركي" وأقيمت الجلسة الافتتاحية لمجلس التعاون الجمركي في بروكسل ببلجيكا فى يوم 26 يناير عام 1953 بحضور سبعة عشر دولة أوروبية فقط ، وفى عام 1994 تم إعادة تسمية المجلس إلى منظمة الجمارك العالمية وأصبح من المنظمات المتخصصة فى الأداء الجمركى على مستوى العالم والتى تضم فى عضويتها اليوم عدد 184 دولة .

وتتمثل رسالة المنظمة في تحسين فعالية إدارات الجمارك من خلال وضع أدوات قانونية دولية لتنسيق النظم الجمركية والاتصال الفاعل بين الدول الأعضاء. ولتحقيق هذه الرسالة، تعد المنظمة وتدير مختلف العهود الدولية، والأدوات، والمعايير للتنسيق، والتطبيق الموحد للأنظمة والإجراءات الجمركية المبسطة والفعالة التي تحكم حركة السلع، والأشخاص، ووسائل النقل العابرة للحدود. كما توفر المنظمة بناء القدرات، والمساعدة الفنية للأعضاء كوسائل تدعم جهود التحديث.