الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

شركة هندية تبدي رغبتها للاستثمار في مجال الطاقة النظيفة في مصر

الرئيس نيوز

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، Akshay Bhardwaj مدير عام ملف الهيدروجين والمشروعات الجديدة بشركة أكمي الهندية ACME والوفد المرافق له، ولبحث فرص الاستثمار في مجالات الطاقة وخاصة الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وأكد الوزير، أن اللقاء يعكس حرص الوزارة علي تعزيز سبل التعاون مع المؤسسات والمنظمات المختلفة خلال الفترة القادمة والاستفادة من الخبرات المتطورة في مجال الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص في مثل تلك المشروعات .

وبحث اللقاء سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة ومجالات كفاءة استخدام الطاقة والهيدروجين الأخضر .

وأكد الوزير الكهرباء، على اهتمام الوزارة بالحفاظ على البيئة وذلك من خلال رفع كفاءة وحدات الإنتاج والاعتماد على وحدات الإنتاج ذات كفاءة عالية والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى استراتيجية الدولة التي تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42٪ بحلول عام 2035.

وذكر أن الوزارة تستهدف زيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة لتصل إلى حوالي 10 آلاف ميجاوات في عام 2023، مشيرًا إلى التعاون مع شركات عالمية للبدء في المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا إلى إمكانية التصدير.

وألمح إلى التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بشأن توجه مصر نحو إنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال توقيع مذكرة تفاهم مع البنك لتقديم منحة لتمويل الأعمال الاستشارية لإعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين،

من جانبه أشاد مدير عام ملف الهيدروجين والمشروعات الجديدة بشركة أكمي الهندية ACME بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات في كافة المجالات، مشيرًا إلى أن الشركة لديها ت خبرات كبيرة في مجالات الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء ولها العديد من المشروعات في عدد من الدول.

وأكد على رغبته في التعاون مع الجانب المصري في مختلف المجالات، وبصفة خاصة في مجال زيادة مساهمة الطاقات المتجددة من شمس ورياح، والمجالات المختلفة للاستفادة من الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة النظيفة، مشيراً إلى رغبتهم في ضخ استثمارات ضخمة في مثل هذه المجالات .