الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

وسط تحذيرات من موجة تضخمية.. أسعار الأرز والزيوت إلى أين؟

الرئيس نيوز

تشهد أسعار السلع الغذائية فى مصر قفزات كبيرة منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، والتى تسارعت وتيرتها خلال الأسابيع القليلة الماضية، وفى مقدمتها الأرز والزيوت، حيث ارتفع متوسط سعر كيلو أرز من 11 إلى 14 جنيها لما بين 16 حتى 20 جنيها، كما ارتفع سعر لتر زيت خليط من 34 لـ 36 جنيها.

التطورات الأخيرة، فتحت المجال أمام العديد من التكهنات بشأن موعد انكسار موجة الغلاء، وسط مخاوف من حدوث موجة جديدة من ارتفاع الأسعار فى ظل تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية التى أحدثتها جائحة كورونا والحرب فى أوكرانيا، إذ توقعت شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية استمرار أزمة ارتفاع الأسعار خلال الأشهر القادمة نتيجة تراجع إنتاج عدد من السلع الغذائية وبالتالى نقص المعروض أمام الطلب.

ويقول حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، إن اتجاه بعض الدول الآسيوية الأعلى إنتاج للزيوت ل حظر تصدير منتجاتها من زيت النخيل، يهدد بارتفاعات جديدة فى أسعار الزيوت فى مصر، موضحًا أن مصر تستورد أكثر من87% من استهلاكها من الزيوت من الخارج، بمراحل إنتاجية مختلفة، ، حيث تعتمد في استيراد الزيوت على كلا من الأرجنتين، ودول البحر الأسود، وإندونيسيا، وماليزيا.

وأشار إلى أن مخاوف المواطنين من اختفاء بعض السلع أو زيادة أسعارها دفع الكثيرين لشراء كميات كبيرة وتخزينها مما أدى خلق طلب وحركة في الأسواق يفوق الكميات المعروضة، وبالتالى ساهم في تفاقم أزمة ارتفاع أسعار تلك السلع.

ويعمل في إنتاج زيوت الطعام بمصر 4 شركات تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية المملوكة للحكومة، وهي الإسكندرية للزيوت والصابون، وطنطا للزيوت والصابون والمياه الطبيعية، وأبو الهول للزيوت والمنظفات (الملح والصودا سابقاً)، والنيل للزيوت والمنظفات.

بينما توقع عضو الشعبة، انخفاض أسعار كلًا من الأرز والسكر نتيجة انخفاضها عالميًا فى ظل ما يعانيه السوق العالمى من حالة ركود والتى تبشر بانخفاض جديد في أسعار السلع الأساسية، حيث تراجع سعر طن الأرز بحوالي ألف جنيه للطن الواحد، والسكر انخفض أسعار الطن 250 جنيه، وأسعار الزيوت انخفضت في حدود 700 إلى 800 جنيه للطن الواحد.

بدوره، أرجع رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، ارتفاع أسعار الأرز مؤخرًا إلى انكماش المساحات المنزرعة من المحصول خلال الموسم الحالي بنسبة 20% عن الموسم السابق، ما أدى لقلة المعروض منه بالأسواق وهو ما رفع السعر.

ويعد محصول الأرز من المحاصيل كثيفة الاستهلاك للمياه، وفي نهاية مارس الماضي وافق مجلس النواب على تشريع بفرض عقوبات بالحبس على المزارعين غير الملتزمين بالمساحات المحددة لزراعة الأرز، حيث أقر القانون في مادته 124، بأن المزارعين غير الملتزمين بالمناطق المخصصة لزراعة الأرز سيواجهون غرامة بين 3 و10 آلاف جنيه، للفدان أو عقوبة السجن لمدة لا تزيد عن 6 أشهر.