السبت 13 أغسطس 2022 الموافق 15 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"الصورة الكاملة".. اتهامات متبادلة بعد تجنيس "الشوربجي" يصاحبها تحذير خطير.. ووزير الرياضة: سندرس الأمر ونحاسب

الثلاثاء 07/يونيو/2022 - 12:01 م
محمد الشوربجي
محمد الشوربجي
محمد علاء
طباعة
أثار إعلان الاتحاد الإنجليزي للإسكواش، عن لعب محمد الشوربجي المصنف الأول عالميا للإسكواش سابقًا، لإنجلترا بدلًا من مصر، اعتبارًا من نيكر موريشيوس المفتوحة التي تقام في الفترة من 7 إلى 11 يونيو، ثم يشارك لأول مرة في بطولة بريطانيا الوطنية للإسكواش في مانشستر بين 14 و18 يونيو.

"الشوربجي" البالغ من العمر 31 عامًا، أحد أكثر لاعبي الإسكواش تصدرًا للتصنيف العالمي، حيث قضى 50 شهرًا في قمة التصنيف العالمي بين 2014-2021، كما فاز بـ 44 لقبًا احترافيًا، ليضعه في المركز السادس على قائمة الفائزين على الإطلاق للرجال، كما يعيش في إنجلترا منذ أن كان عمره 15 عامًا، وتوج بطلًا للعالم في عام 2017، وفاز ثلاث مرات في بطولة بريطانيا المفتوحة.

حول ولاءه من مصر إلى إنجلترا

قال موقع BBC SPORT، إن "الشوربجي" حول ولاءه من مصر إلى إنجلترا، ونقل عن "الشوربجي" قوله: "أنا متحمس حقًا لتمثيل إنجلترا الآن"، مضيفًا: "لقد عشت في إنجلترا أكثر من نصف حياتي وتدربت على يد مدربين بريطانيين، جئت للدراسة في إنجلترا عام 2006 وأصبحت بريستول موطني، بصفتي مواطنًا بريطانيًا الآن، سأقدم كل ما بوسعي لدولة دعمتني لسنوات عديدة."

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للإسكواش في إنجلترا مارك وليامز: "نحن ملتزمون بتوسيع إرث إنجلترا كواحدة من أكثر الدول نجاحًا في لعبة الإسكواش، ونشعر بالثقة في أن إضافة لاعب من عيار محمد سيساعد في إلهام وتشجيع الأجيال الحالية والمستقبلية من المواهب الإنجليزية".

وفي تصريحات ليلة أمس لقناة BBC عربية حول قراره، قال "الشوربجي": "القرار استغرق مني ثلاثة أو أربعة أشهر، لا أستطيع اتخاذ القرار، لا أدري ماذا أفعل، كان عقلي يخبرني بشيء، وقلبي يخبرني بشيء آخر"، مضيفًا: "هذا القرار سيساعدني في إكمال السنوات المتبقية لي في الإسكواش في مستوى مرتفع، ليس شرطًا أن أكون متصدر التصنيف العالمي، ولكن أن يكون اسم محمد الشوربجي في القرعة واحدًا من الأسماء المرشحة للفوز باللقب".

إنجلترا تمحني كل الدعم

وذكر "الشوربجي": "كلما كبرت في السن تزداد حاجتك لفريق معك، تحتاج إلى طبيب ومدرب خاص في كل بطولة، هذه الأمور لم تكن تتوفر لي من قبل، كنت بحاجة للمساعدة في هذا الوقت من مشواري الرياضي، وأتت إنجلترا لتمحني كل الدعم الذي أحتاجه"، مشيرًا إلى أن هذا الدعم ليس ماديًا بالمرة، ولكن الأمر يتعلق بالدعم في البطولات، وبدعمه إن حدث له مكروه في الملعب لا قدر الله كإصابة شديدة، كل هذه الأمور بمثابة التأمين إن حدث لي مكروه في رياضتي.

لا يتواجد لي صورة بالمطار

وقال "الشوربجي": "لسنوات طويلة لم يفكر فيّ أحد، كان يجب أن يأتي الوقت الذي أفكر فيه بنفسي، كنت أنزعج بشدة عندما أتواجد بمطار القاهرة في كل مرة أحضر فيها إلى مصر وأجدهم يفتخرون بصور لاعبي مصر في المطار، وأنا اللاعب الوحيد الذي لا تتواجد له صورة"، مضيفًا: "كنت أنزعج للغاية، كان الأمر يمسني بصراحة لن أخدعك، كان الأمر يجرحني بشدة، تخيل أنني لم أحظ براع مصري طيلة مشواري الرياضي".

وتابع: "فزت بـ44 بطولة، كأكثر مصري في التاريخ يفوز ببطولات للمحترفين، ظللت متصدرًا للتصنيف العالمي للاعبين لمدة 50 شهرًا، كأكثر مصري في التاريخ تربع على عرش الإسكواش، لم يحدث مطلقًا أن يأتيني راع مصري حتى يومنا هذا"، مشيرًا: "عندما أتى المسؤولون في إنجلترا ليتحدثوا معي في الأمر، كان ذلك في موسم سيء بالنسبة لي، ظللت لستة أشهر بين أكتوبر وحتى بطولة العالم في مايو، لم أصل لدور الثمانية في أي بطولة".

وذكر: "ولكن في إنجلترا آمنوا بقدرتي على العودة حتى وأنا أقدم موسما سيئا، أتوني في أسوأ موسم لي في تاريخي تقريبًا، أتوني في وقت أنا لست على القمة فيه، والكثيرون اعتقدوا أنني انتهيت"، متابعًا: "حمدًا لله عندما أتت بطولة العالم استطعت إثبات أنني لم أنته بعد، وأنني لا زلت متواجدا على الساحة".

شعور بالضيق

وأوضح: "أشعر بالضيق عندما أقول ذلك ولكن هذا الدعم كان من المفترض أن تحظى به من بلدك، ولم تحصل عليه، عندما يكون وراءك فريق تشعر أنهم يقدرونك بصراحة وأنهم سيمنحوك الدعم الذي تستحق، للأسف كان عليّ أن أفكر في نفسي"، مكملًا: "كنت دائما أفتخر بفوزي بالبطولات، عندما فزت بأول بطولة لي في الجونة في 2016، استلمت الكأس بعلم مصر وكنت فخورا للغاية باحتضاني للعلم".

وعن بطولة العالم للفرق، قال "الشوربجي": "خضت منافسات بطولة العالم للفرق في 2011 مع مصر، ولعبنا في نصف النهائي أمام فرنسا، وكانت مباراتي هي الخامسة التي إن خسرتها فسنخسر المواجهة بالكامل ولم نكن لنتأهل للنهائي. كان عليّ أن أفوز بالمباراة"، مضيفًا: "لعبت باستماتة بعدما كنت متأخرا بشوطين للا شيء وكان شوط واحد كفيلًا بخسارتنا للبطولة، ولكنني استمتّ حتى وصلنا للنهائي".

قلق يراوده

وردًا على سؤال حول شعوره بشأن اللعب ضد لاعب مصري أو فريق مصري في الفترة القادمة وهو يمثل دولة أخرى قال: "هناك بعض القلق بصراحة لأنني في النهاية إنسان، وأعلم أنه قرار كبير جدا. لا أعلم كيف سيتفاعل الجمهور مع هذا القرار"، مضيفًا: "الجماهير لم تؤذني في شيء نهائيا. فقط بعض الأفراد عاملوني بصورة ليست جيدة، أنا في النهاية لا أتحدث عن البلد نفسها، في النهاية أنا أحب بلدي مصر".

وأختتم حديثه قائلًا: "بالنسبة لي أصعب ما في هذا القرار، اللاعبون الصغار الذين يتطلعون إليّ، أنا قدمت الكثير لمصر، خمسون شهرا في صدارة التصنيف العالمي، سيبقى هذا طوال حياتي باسم مصر. بطولة العالم التي فزت بها كنت أخوضها باسم مصر، كل البطولات الـ44 التي فزت بها، حصلت عليها باسم مصر، ولكن أتى الوقت الذي أفكر فيه بنفسي، وعندما أتتني الفرصة كان يجب أن أتخذ هذا القرار الصعب للأسف".

اتحاد الإسكواش يعلق

قال الاتحاد المصري للإسكواش، إن اللاعب محمد الشوربجي هو لاعب مجتهد وموهوب من أسرة رياضية ومهتمة خاصة برياضة الإسكواش، وأخيه اللاعب مروان الشوربجي لاعب المنتخب المصري للرجال.

اعتذر عن تمثيل مصر

وأوضح الاتحاد: "تلقى محمد تعليمه بالخارج وكان يفضل الإقامة بإنجلترا بصفة خاصة بمدينة بريستول حيث استكمل تعليمه بالمرحلة الثانوية ثم المرحلة الجامعية، وكان في هذه الفترة (منذ عام 2013) يتم استدعاؤه لتمثيل مصر في بطولات العالم للرجال وكانت له اعتذارات مختلفة في هذا الشأن".

حصل على مساهمات مالية

وذكر الاتحاد في بيان له، أن اللاعب كان يحصل على العديد من المساهمات المالية من الاتحاد المصري للإسكواش طبقًا للوائح والصادر بها قرارات وزارية من وزارة الشباب والرياضة على مدار الأعوام الماضية، وكذلك سداد رسوم الاشتراك السنوي في منظمة اللاعبين المحترفين PSA.

تكريم الرئيس السيسي

وأشار: "قد تم تكريم اللاعب من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحصل على وسام الرياضة من الدرجة الأولى في 1 يناير 2018، مع العلم أن أخيه الأصغر مروان الشوربجي كانت استجابته سريعة دائما في تواجده مع المنتخب وحصول المنتخب على البطولات وآخرها في فرنسا 2017 المركز الأول".

عدم أداء الخدمة العسكرية

وفي فترات مختلفة كان اللاعب يطلب مساعدات من الاتحاد، على سبيل المثال عند فقده جواز سفره في هونج كونج - ديسمبر 2015، واستمر اللاعب في الإقامة بإنجلترا لحين بلوغ سن التصالح للحصول على الإعفاء النهائي من الخدمة العسكرية لعدم أدائه الخدمة العسكرية بعد تخرجه.

وفي سياق متصل، صرح عاصم خليفة رئيس الاتحاد المصري للإسكواش، بأنه "لا أستطيع حساب الشوربجي على ما يقوله، لأنني إذا حاسبته على ذلك سوف أنشر له الكثير من المستندات وما حصل عليه من مكافآت، وكيف كان يسافر على حساب الدولة".

وأشار عبر قناة الحدث اليوم: "عندما أصبح الشوربجي لاعبًا محترفًا بدأ يكسب الأموال من البطولات التي يفوز بها، وأي لاعب إسكواش محترف يكسب مبالغ طائلة، ويستطيع من خلالها المعيشة بشكل جيد جدا".

كيف استطاع اللعب باسم منتخب أخر؟

وأتم تصريحاته "طلبت محمد الشوربجي للعب باسم منتخب مصر طوال 5 سنوات ورفض ذلك، والقانون يتيح لأي لاعب اللعب لمنتخب آخر بشرط ألا يكون لعب لمنتخب بلاده الأصلي لمدة 5 سنوات".

وزير الرياضة: سندرس الأمر ونحاسب

أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أنه من غير المقبول أن يغير لاعب مصري وجهته بعد أن مثل مصر في الكثير من البطولات العالمية، مشددًا: "لابد وأن نقف ونحاسب ونتحاسب خاصة وأن الأمر حدث بدون مقدمات".

وقال في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "أحضر كل بطولات الأبطال المصريين وأدعمهم ولا توجد بطولة إلا وغالبا ما أكون موجود وكان لدينا رؤية لرياضة الإسكواش منذ البدايات، خاصة وأن مصر متميزة في هذه اللعبة"، مشيرًا: "قمنا بعمل مشروع قومي كبير لرياضة الإسكواش؛ وعقد اتفاقات مع الجامعة الأمريكية والأكاديمية العربية ومنح أبنائنا منح لدعمهم في رياضة الإسكواش".

وذكر: "لدينا لاعبين وطنيين سافروا للخارج ودرسوا في أكبر الجامعات ثم عادوا إلى مصر؛ علي فرج درس في هارفرد وعاد إلى مصر بمنتهى الوطنية".

أحمد برادة يحذر من تكرار الأمر

ذكر أحمد برادة بطل الإسكواش العالمي سابقًا، أنه تواصل مع محمد الشوربجي لاعب الإسكواش بعد قرار الأخير باللعب لصالح إنجلترا، مضيفًا أن "الشوربجي" أخبره بأنه يناشد الاتحاد منذ 4 سنوات بطلباته، ولا يوجد رعاة له.

وحذر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة صدى البلد، أن هناك لاعبين آخرين في الطريق للتجنيس لصالح منتخبات خارجية بسبب عدم وجود رعاة لهم في مصر، مضيفًا أن هناك شرخًا كبيرًا في لعبة الإسكواش.

وأكد: «في حاجة غلط، ولاعبو الإسكواش طالبوني بإيصال أصواتهم ولا بد من احتوائهم"، مطالبًا: "يجب الحفاظ على اللاعبين المصريين في الإسكواش، ومش عاوزين ندبح الشوربجي لأن كلنا أخطأنا".

ads
Advertisements
Advertisements
ads