السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

جلسة الحساب.. النواب يهاجمون وزيرة البيئة واتهامات بعدم الاستغلال الأمثل للموارد

وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

تعرضت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، لهجوم برلماني خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الإثنين، أثناء مناقشة عددًا من طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة.

في البداية، قال عبد المنعم إمام أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الوزارة غير موجودة على الأرض ولا تفعل شيء، مضيفًا: "حاولت أكون موضوعي وبحثت على الصفحة الرسمية لوزارة البيئة على مدار 3 شهور، يوجد 116 منشور منهم 100 منشور ندوات وفعاليات، و 15 فقط شغل وحملات على الأرض".

وأشار النائب، إلى نجاح جنوب إفريقيا في الحصول على منح تقدر بنحو 8.5 مليار دولار لدعم الدولة لمواجهة الاحتباس الحراري، وقال: "هذا في الوقت الذي لا تتلقى فيه وزارة البيئية شيء يناسب التردي في البيئة"، لافتًا إلى الضرر الواقع على مصر من الاحتباس الحراري.

وأوضح أن الوزارة تلقت 70 مليون دولار دعم من البنك الأوربي موجه لأربع محافظات، وقال: "مفيش أي حاجة تغيرت على الأرض"، لافتًا إلى إنفاق ملايين على مرتبات ومكافئات للمستشارين.

فيما قال النائب محمود أبو الخير وكيل لجنة الصحة: "أنا داخل الجلسة بسأل عن اسم الوزيرة"، معتبرًا أن النواب والمواطنين لا يعرفون الوزيرة، متابعًا: "الوزراء محتاجين ينزلوا الشارع بدلًا من التوجه إلى المكاتب".

وانتقد أداء الوزارة، قائلا: "أيضًا لا يوجد حلول وأفكار خارج الصندوق، عندنا محميات كنز لا يتم استغلاله"، مشيرًا إلى محمية طبيعية في محافظة سوهاج، وقال "الوزيرة تعرفها أم لا؟ا ، 150 فدان لا يتم استغلالهم".

وتساءلت النائبة آية فوزي، عن آليات الوزارة لمواجهة تلوث الهواء التي تتجاوز المعايير والنسب العالمية، كما تساءلت عن السياحة البيئية وتعظيم الاستفادة من المحميات الطبيعية، وقالت: "أثناء مناقشة الموازنة وجدنا عجز يمول من الخزانة العامة، وعلى الوزارة استغلال الموارد بشكل أمثل".

وذكرت أن مؤتمر المناخ شريحة كبيرة من المواطنين لا تعلم عنه شيئًا، مؤكدة أنه فرصة للعمل على زيادة الوعي البيئي.