الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير النقل يوضح تفاصيل خطوط القطار الكهربائي السريع

الرئيس نيوز

أكد المهندس كامل الوزير وزير النقل والمواصلات، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بذل مجهودًا في إدارة ملف القطار الكهربائي السريع ليخرج في هذا الوقت الصعب.

وقال الوزير في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "القطار الكهربائي السريع أكبر شبكة نقل يتم تنفيذها في الوقت الحالي على مستوى العالم، المشروع كبير وسنقدمه إلى الشعب المصري بحيث نستخدم قطارات صديقة للبيئة وسريعة".

وذكر: "خطوط القطار الثلاثة إجمالي أطوالهم 2000 كم، والخط الأول يربط ميناء السخنة والعاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة ومحطة القاهرة في حلوان ثم الجيزة ثم أكتوبر في محطتين ثم محطات متتالية إلى الإسكندرية ثم العلمين الجديدة وحتى مطروح وطوله حوالي 660 كم".

وأوضح: "الخط الثاني يبدأ من حدائق أكتوبر وحتى الفيوم نفسها، والأقصر وأسوان ومحافظات الصعيد حتى أبو سمبل بطول 1100 كم، أما الخط الثالث يمتد من سفاجا إلى البحر الأحمر ثم إلى الغردقة ثم المناطق السياحية من الغردقة إلى الأقصر من خلال قنا ثم إلى أسوان وأبو سمبل".

وأشار: "الراكب القادم من القاهرة أو العلمين أصبح بإمكانه الذهاب إلى الغردقة عن طريق القطارات ونقوم بتسيير القطارات السريعة والإقليمية وقطارات البضائع"، مضيفًا: "ستكون شبكة متصلة من القطارات تخدم 60 مدينة بـ 60 محطة منها 22 محطة رئيسية والباقي محطات إقليمية".

واختتم: "القطار المستخدم في مصر سيكون مماثل للقطار يورو ستار في أوروبا، والكراسي مريحة للغاية، ويحتوي على إنترنت وشاشات وحمامات على أعلى مستوى، ويحتوي على كل وسائل الرفاهية والأمان والراحة للراكب".