الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مجموعة الدول السبع تطالب "أوبك" بضخ المزيد من النفط والغاز

الرئيس نيوز

طالبت مجموعة الدول السبع، منظمة أوبك بضخ المزيد من النفط والغاز خلال الفترة المقبلة.

وقالت المجموعة في بيان لها بعد اجتماع عقد في العاصمة الألمانية برلين، "ندعو الدول المنتجة للنفط والغاز إلى التصرف بطريقة مسؤولة والاستجابة لتشديد الأسواق الدولية"، مشيرين إلى أن أوبك لها دور رئيسي تقوم به.

وبحسب بلومبرج، كانت مجموعة السبع بمثابة منتدى لدفع أجندة المناخ. لكن الحرب جعلت الدول المستهلكة تعيد تقييم أولوياتها- مع تفوق أمن الطاقة قصير المدى على خطط المناخ طويلة المدى، كما أدركت المجموعة أن تغيير الأولويات والتدابير الحكومية لتخفيف الأزمة على المستهلكين -على سبيل المثال مع إعانات استخدام الوقود الأحفوري- تتعارض مع الوعود المناخية السابقة.

وذكر البيان: "مع ذلك، نهدف إلى أن تكون تدابير الدعم لدينا مؤقتة ومستهدفة ونعيد تأكيد التزامنا بإلغاء الدعم غير الفعال للوقود الأحفوري بحلول عام 2025"، كما تعهد وزراء الطاقة بإنهاء الدعم العام المباشر لمشاريع الوقود الأحفوري الأجنبية بحلول نهاية هذا العام- مع السماح باستثناءات "تحددها كل دولة".

وفي ذات السياق، قاومت "أوبك"، التي تقيم تحالفًا مع روسيا باسم "أوبك +"، حتى الآن دعوات من جانب الولايات المتحدة لزيادة إنتاجها بأكثر من الزيادات التدريجية التي خططت لها منذ فترة طويلة، ويجتمع التحالف النفطي الأسبوع المقبل، ومن المتوقع أن يتمسك بخطته رغم أن الحرب في أوكرانيا ترفع أسعار النفط والغاز مما يؤجج أزمة تكلفة المعيشة للمستهلكين.