الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

معرض يسلط الضوء على المصريين المنسيين في ملحمة اكتشاف توت عنخ آمون

اكتشاف مقبرة توت
اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

بالتعمق في أرشيفات عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر، الذي قاد بعثته العلمية إلى حجرة دفن الفرعون، تسلط مكتبات بودليان بجامعة أكسفورد الضوء على المساهمة الهائلة للسكان المحليين في الكشوفات الأثرية التي غيرت وجه التاريخ.

وتابعت صحيفة جلوبال نيوز الكندية معرض صور أرشيف عالم المصريات الإنجليزي هوارد كارتر، الذي كان يشرف على النجارين الذين يستعدون لإعادة ختم مقبرة توت عنخ آمون، في حوالي عام 1923.

وفي أواخر عام 1922، بعد أشهر قليلة من إعلان مصر رسميًا استقلالها، وصل مجال علم الآثار إلى معلم تاريخي باكتشاف مقبرة توت عنخ آمون السليمة إلى حد كبير، وكان اكتشاف حجرة الدفن الملكية التي لا تزال تعتبر واحدة من أكثر الغرف أهمية ثقافية في التاريخ.

قد أفسح المجال لثماني سنوات من التنقيب والتطهير والتوثيق وصولاً إلى آخر قطعة في المقبرة، وعملية دفعت قائد البعثة، عالم الآثار البريطاني الشهير هوارد كارتر، إلى مصاف المشاهير على مستوى العالم، ومع ذلك، بعد قرن من الاكتشاف، تظل مساهمة مصر في مهمة كارتر الأثرية وعملية الكشف عن المجموعة التي كانت موجودة في مقبرة أشهر فرعون مصر القديمة وتنظيفها والحفاظ عليها فصلًا مهملاً إلى حد كبير من هذا العمل الفذ في الخيال الجماعي، ذهبت الشهرة والتقدير بشكل حصري تقريبًا إلى كارتر.

ومع ذلك، فإن هذه الرواية لا يمكن أن تكون أبعد عن الحقيقة، ولم يكن الاكتشاف أبدًا من عمل عالم آثار بريطاني وحده، وفي محاولة لرؤية ما وراء هذه الصورة النمطية الاستعمارية الذائعة التي لا تزال تحيط باكتشاف القبر، وللاحتفال بالذكرى المئوية لهذا الحدث المهم، أطلقت مكتبات بودليان بجامعة أكسفورد معرضًا في 13 أبريل يسلط الضوء على المصريين الذين غالبًا ما يتم تجاهلهم والذين شاركوا أيضًا في مهمة البعثة العلمية والدور الحاسم الذي لعبوه ويتضمن المشروع صورًا ورسائل وخططًا ورسومات ومذكرات من أرشيف كارتر.

وقالت دانييلا روزينو، عالمة المصريات بجامعة أكسفورد والمنسقة المشاركة لمعرض "توت عنخ آمون" التنقيب في الأرشيف": "نأمل أن يفهم الناس أن هذه عملية استغرقت 10 سنوات، وأن ذلك شمل فريقًا. لم تكن قصة رجل واحد أو بطل خارق فريد من نوعه"، ومن بين المصريين الذين ساهموا في المهمة في مقبرة توت عنخ آمون، أقل ما لدينا من معلومات هم العمال الذين عملوا في الموقع وجاء معظم رؤساء العمال والعمال من قرى حول القرنة، وهي مجموعة من القرى الصغيرة بالقرب من مكان اكتشاف مقبرة الفرعون، وفقًا لدراسة حديثة أجرتها هند محمد عبد الرحمن، أستاذة التاريخ المصري الحديث والمعاصر بجامعة المنيا.

في المجموع، تقدر أن ما بين 75 و 175 عاملاً من هذه المنطقة شاركوا في أعمال الحفر وتطهير المقبرة ولكن بما أن كارتر، على عكس علماء الآثار الآخرين في ذلك الوقت، بالكاد اعترف بفضل هؤلاء العمال كتابةً، لا يُعرف سوى القليل عن تاريخهم وفي الواقع، ذكر كارتر أسماء أربعة رؤساء عمال مصريين وشكرهم قائلا: "أخيرًا، أتت عائلة ريزز الذين خدموني طوال فترة الحر والعبء الذي أصابني طوال أيام طويلة، والذين سوف أتذكر خدماتهم المخلصة دائمًا باحترام وامتنان والذين تم تسجيل أسمائهم طيه: أحمد جريجر، وحسين أحمد وسعيد وجاد حسن وحسين أبو عواد"، كما كتب كارتر في مجلده الثاني،  الذي يسرد فيه اكتشاف حجرة دفن الفرعون.

وتمكنت هند عبد الرحمن، في بحثها، من تعقب حسين أحمد سعيد الذي أتت صحيفة الأهرام المصرية إلى القرنة لتكتب عنه، وكذلك جاد حسن تاجر آثار من قرية الطريف كان يعمل لدى كارتر ومع ذلك، تشير الباحثة إلى أن أشهر هؤلاء الأربعة كان على الأرجح أحمد جريجر، رئيس عمال ماهر قريب جدًا من كارتر، ويُعتقد أنه بسبب معرفته الجيدة بالموقع وحدسه الاستثنائي شجع وأقنع كارتر بمواصلة التنقيب في النقطة التي عثروا فيها لاحقًا على مقبرة توت عنخ آمون عندما بدأ عالم الآثار البريطاني بالفعل يفقد الأمل.

هؤلاء الأربعة مشهورون للغاية لأن كارتر يتحدث كل شهر عما إذا كانوا قد حصلوا على رواتبهم أم لا، فهو لم يكن يريد أن يفقدهم، أو أن يمنحهم فرصة للعمل مع الآخرين لقد أرادهم أن يستمروا لأنه يؤمن بهم، ومن بين الأسماء الأخرى التي شاركت في المهمة التي تم تسجيلها بطرس تادرس، الذي بدأ العمل مع كارتر عندما كان مجرد صبي وتمت ترقيته لاحقًا ليكون مسؤولاً عن جدولة نوبات العمال، وهناك عبد المعبود عبد الله، رئيس حراس مقبرة طيبة السابق ومصور ثانوي لكارتر، وتوفيق بولس، الذي عمل سكرتيرًا لكارتر من عام 1902 إلى عام 1905 وفقًا للبحث.

وكانت أهمية العمال المصريين في البعثة كبيرة لدرجة أن العديد منهم ادعى، في الواقع، أن كارتر لم يكن موجودًا حتى يوم العثور على مقبرة توت عنخ آمون، وهو الأمر الذي نفاه عالم الآثار البريطاني دائمًا.

رفع كارتر قضية في المحكمة ضد شخص ذكر أنه لم يكن حاضرًا لحظة حفر المقبرة وأوضح البحث أن هذه النقطة ستبقى إلى الأبد كنقطة خلاف.

وبالإضافة إلى العاملين في الموقع، انخرط مفتشون مصريون من مصلحة الآثار أيضًا بشكل كبير أثناء أعمال تطهير حجرة الدفن، وعملوا كحلقة وصل بين فريق كارتر والسلطات المصرية، وكان من بين هؤلاء أبادير أفندي ميشركي أبادير الذي أشرف على أعمال التنقيب في المقبرة، وإبراهيم محمد حبيب مفتش مؤهل تأهيلا عاليا بهيئة الآثار بالأقصر، وصالح حمدي خلال عملية فحص مومياء الملك.

إلى جانب مساهمتهم الإجمالية في اكتشاف المقبرة الأيقونية، فإن هذا الإنجاز كان أيضًا مفتاحًا في تحفيز اهتمام القاهرة بالاستثمار في علم الآثار والقيام بدور أكبر في الحفاظ على كنوزها الأثرية، وأشار روزنو إلى أن هذا الاكتشاف قد تم متابعته باهتمام كبير في مصر أيضًا، وأن شخصية الفرعون أصبحت رمزًا لاستقلالها المعلن مؤخرًا، وقد ساعدت مهمة تلك البعثة التي يحتفل بمرور 100 عام عليها في تطوير علم المصريات والتعليم في قت ممكن، للسماح للمصريين بالاعتراف بمكانتهم من الأجانب ويكونوا مسؤولين عن إدارة الآثار.