الأربعاء 06 يوليه 2022 الموافق 07 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

ماهى الرخصة الذهبية التى تحدث عنها رئيس الوزراء وكيف تحصل عليها؟

الأحد 15/مايو/2022 - 04:11 م
الرئيس نيوز
ريم محمود
طباعة

تصدرت الرخصة الذهبية التى تحدث عنها رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى اليوم محركات البحث، ويبحث العديد من المواطنين.

حيث أعلن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أنه  ستكون هناك حزمة حوافز خاصة بقانون الاستثمار؛ خصوصًا القطاع الصحي للمدن الجديدة، وتفعيل الاستفادة من الرخصة الذهبية، رخصة واحدة تجُب كل الاشتراطات.

فى هذا السياق ترصد الرئيس نيوز أبرز المعلومات عن الرخصة الذهبية.

_يرجع مفهوم الرخصة الذهبية إلى اجتماع مجلس الوزراء فى 23 ديسمبر الماضي.

 

_"الرخصة الذهبية" للمشروعات الاستثمارية، حيث من المقرر أن يتم تحديد قائمة بالمشروعات التى تستفيد من هذه الموافقة الواحدة من قبل جميع الوزرات، بالتنسيق مع هيئة الاستثمار.

_نصت المادة 20 من قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017 والتي تتضمن منح الشركات التي تؤسس لإقامة مشروعات استراتيجية، أو قومية تسهم في تحقيق التنمية، أو مشروعات المشاركة مع القطاع الخاص في أنشطة المرافق العامة والبنية التحتية، أو الطاقة الجديدة والمتجددة، أو الطرق والمواصلات أو الموانئ، موافقة واحدة على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته بما في ذلك تراخيص البناء، وتخصيص العقارات اللازمة له، وتكون هذه الموافقة نافذة بذاتها دون حاجة إلى اتخاذ أي إجراء آخر.

 

_تمنح هذه الرخصة المستثمر موافقة واحدة تشمل كل من إقامة المشاريع وتشغيلها وإدارتها بما في ذلك تراخيص البناء وتخصيص العقارات اللازمة لها، ويقتصر مجال منح هذه الرخصة على المشروعات الاستراتيجية أو القومية التي تسهم في تحقيق التنمية أو مشروعات المشاركة بين القطاع الخاص والعام أو قطاع الأعمال العام في أحد القطاعات التالية: أنشطة المرافق العامة والبنية التحتية، الطاقة الجديدة والمتجددة، الطرق والمواصلات، الموانئ والاتصالات.

 

​وتتمثل خطوات وإجراءات الحصول على "الرخصة الذهبية" فيما يلى:

 

1. استيفاء العديد من الشروط، والتي تتمثل فيما يلي:

 

أن يتخذ شكل شركة مساهمة مصرية وفقًا لأحكام قانون الاستثمار لا يقل رأسمالها المصدر عن 50% من التكاليف الاستثمارية للمشروع.

أن يلتزم بتقديم مخطط عام يعده أحد بيوت الخبرة الوطنية أو العالمية ذات السمعة الطيبة المرخص لها.

أن يلتزم بتقديم برنامج زمني لتنفيذ المشروع.

الالتزام بتوفير كافة المرافق الخاصة بالبنية التحتية "طرق، مياه، صرف صحي، كهرباء، اتصالات، معالجة المخالفات".

 تقديم إقرار بالالتزام بكافة الاشتراطات والضوابط المتعلقة بنشاط الشركة وفقًا للقوانين واللوائح المنظمة له. 

2.  التقدم إلى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بطلب للحصول على الموافقة الواحدة، ثم تقوم هيئة الاستثمار بدراسة الطلب للتحقق من الضوابط والاشتراطات اللازمة للحصول على الرخصة الذهبية لتقوم الهيئة بعد ذلك بالاشتراك مع الوزارة المعنية بعرض طلب المستثمر بالحصول على الموافقة الواحدة على مجلس الوزراء على أن يصدر مجلس الوزراء رخصة واحدة شاملة ونافذة لا يمكن لأي جهة الاعتراض عليها.​

 

ads
Advertisements
Advertisements
ads