الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أسعار رحلات العمرة بعد عيد الفطر ٢٠٢٢

الرئيس نيوز

يتساءل الكثير من المواطنين في أنحاء الجمهورية، أسعار رحلات العمرة بعد عيد الفطر ٢٠٢٢، بعد انتهاء عيد الفطر المبارك واقتراب موسم الحج لهذا العام.

كما يتزامن موسم الحج 2022، مع مطالبات شركات السياحة بضرورة توقيع عقوبات مشددة على من يثبت اختراقه لمنظومة العمرة الرسمية "بوابة العمرة المصرية الإلكترونية".

وجاءت تلك المطالبات في أعقاب استغلال عدد من السماسرة بمعاونة عدد من شركات السياحة، باستغلال قيام السعودية باستصدار تأشيرات عمرة لمواطنى العالم مباشرة، وقاموا بتنظيم رحلات عمرة للمواطنين المصريين بعيدا عن الطرق الشرعية (بوابة العمرة المصرية)، عن طريق تسفيرهم لدول أخرى كترانزيت قبل سفرهم إلى السعودية.

أسعار رحلات العمرة بعد عيد الفطر ٢٠٢٢

وشدد أصحاب شركات السياحة، على ضرورة تفعيل القانون ومعاقبة كل من يخالفه لتحقيق مكاسب مالية على حساب المواطن المصرى أو شركات السياحة، مؤكدين ضرورة التفتيش الدورى على مواقع التواصل الاجتماعى التى باتت حلقة الوصل التى يتم من خلالها الترويج لبرامج العمرة المخالفة.

ويعد قانون إنشاء البوابة المصرية للعمرة من القوانين الهامة، حيث يهدف القانون إلى مواكبة التطور التكنولوجي والتقني في ميكنة الخدمة المقدمة للمواطن، كأحد محاور برنامج الإصلاح الهيكلي الذي أطلقته وزارة السياحة والآثار لتطوير قطاع السياحة، وتمكين الوزارة المختصة بشئون السياحة من تنفيذ التزامها بتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين، وحمايتهم من السماسرة والوسطاء.

ونص القانون في المادة التاسعة بان يصدر الوزير المختص قرارا بتحديد فئات الرسوم المقررة على شركات السياحة بالاتي: "رسم اعتماد او تصديق عقود الكترونية مع الوكلاء السعوديين بما لا يجاوز ٥٠٠٠ جنيه، رسم اصدار اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة بما لا يجاوز ١٠٠٠ جنيه، رسم استخراج شهادة خاصة ببيانات الشركة السياحة على البوابة بما لا يجاوز ١٠٠٠ جنيه".

وفي المادة العاشرة نص على أنه  للوزير المختص بقرار مسبب إيقاف نشاط الشركة السياحية كليا او جزئيا عن ممارسة نشاط العمرة لمدة لا تجاوز عام في حالة مخالفة القواعد والإجراءات المشار إليها، وفي حالة تكرار المخالفة يلغى ترخيص شركات السياحة.

وفي المادة ١٢عاقب القانون بغرامة لا تقل عن ٥٠٠ ألف جنيه، ولا تزيد عن ٢ مليون جنيه، كل من نفذ رحلات أداء مناسك العمرة بالمخالفة لهذا القانون وفي حالة التكرار يضاعف الحدان الأدنى والأقصى للغرامة.

وعاقبت مادة ١٣ بغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد عن ٣ ملايين جنيه كل من نفذ رحلات العمرة من غير شركات السياحة المرخص لها بمزاولة النشاط، ومن لم يلتزم من شركات الطيران والنقل البري والبحري بمطابقة البيانات الخاصة لكل معتمر مع البيانات المسجلة لدى البوابة قبل مغادرة المعتمر لاي من منافذ الجمهورية، وفي حالة التكرار يضاعف الحدين الأدنى والأقصى.

أما المادة ١٤ فيعاقب بالحبس كل من زور بنفسه او بواسطة غيره الكود التعريفي المنصوص عليه في هذا القانون.

وحددت المادة 16 مصير الرسوم التي يتم تحصيلها في القانون حيث نصت على أن تؤل حصيلة الرسوم المقررة في هذا القانون الى موازنة الوزارة المختصة بشئون السياحة، وتوزع مناصفة فيما بين وزارة المالية وصندوق السياحة وذلك بهدف دعم وتمويل الأنشطة التي تعمل على تنمية السياحة وتطوير الخدمات والمناطق السياحية .

أسعار برامج الحج السياحي تأتي على النحو التالي:

- الاقتصادي يبدأ من 83 وحتى 92 ألف جنيه بدون تذاكر الطيران.

- خمس نجوم من 157 وحتى 183 أو 187 ألف جنيه بدون تذاكر الطيران.

وتبلغ مقدمة جدية الحجز، حسب كل مستوى (5 نجوم 15 ألف جنيه، واقتصادي 10 آلاف جنيه).

وكانت غرفة شركات السياحة، أعلنت مد فترة تقديم الشركات لطلبات الحج، وذلك حتى موعد غلق باب تسجيل أسماء المواطنين الراغبين في التسجيل بقرعة الحج السياحي لهذا الموسم.

الجدير بالذكر، أن وزارة الحج والعمرة السعودية، كانت أعلنت رفع عدد الحجاج هذا العام إلى مليون شخص من الداخل والخارج.