الأحد 03 يوليه 2022 الموافق 04 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

عاجل..التفاصيل الكاملة لزيارة أمير قطر إلى إيران

الخميس 12/مايو/2022 - 02:42 م
الرئيس نيوز
طباعة

يجري أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس زيارة رسمية إلى إيران يلتقي خلالها الرئيس إبراهيم رئيسي.

وبينما ذكر الديوان الأميري القطري في بيان على صفحته الرسمية على "تويتر"، اليوم أن أمير قطر توجه إلى إيران في زيارة رسمية تلبية لدعوة من الرئيس الإيراني، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إيرنا"، أن أمير قطر، سیتوجه إلى طهران لمتابعة الاتفاقات السياسية والاقتصادية التي تم التوصل إليها بين البلدين، دون تحديد الموعد.

أفادت "إيرنا" إنه "من المقرر أن يزور أمير قطر، إيران، على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى لمتابعة الاتفاقات السياسية والاقتصادية التي تم التوصل إليها بين البلدين خلال زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى قطر"، لافتة إلى أن زيارة أمير قطر لإیران "تأتي في إطار زیارات مسؤولي دول المنطقة إلى إيران، خلال الفترة القصيرة من تولي الحكومة الإيرانية الحالية مهام عملها".

لفتت "إيرنا" إلى أنه "من المقرر أن تجرى خلال هذه الزيارة مفاوضات حول سبل الإفراج عن الأرصدة الإیرانیة المجمدة"، في حين أنها أعلنت في وقت سابق عن زیارة  مسؤول إقليمي إلى طهران لمراجعة الآلية التنفيذية للإفراج عن الأرصدة الإیرانیة المجمدة.

تجدر الإشارة إلى أن طهران والدوحة وقعتا اتفاقيات للتعاون في بعض المجالات المتعلقة باستضافة مونديال 2022.

وفي وقت سابق، أعلن السفير الإيراني في قطر حميد رضا دهقاني، عن انعقاد الاجتماع الأول للجنة السياسية المشتركة بين البلدين في طهران.

ومن المقرر أن يقوم تميم بجولة عالمية، تشمل دولا أوروبية بعد إيران، يبحث خلالها جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني. ومن ضمن الدول التي سيزورها ألمانيا وبريطانيا.

ورجحت تقارير أن تكون الزيارة جزءًا من جهود وساطة تقوم بها قطر بين إيران من جهة، وأمريكا من جهة أخرى، بغية إحياء الاتفاق النووي، مرة اخرى وإزالة العوائق امامالعودة له مرة أخرى.

ads
Advertisements
Advertisements
ads