الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| الحكومة تتوقع ارتفاع متوسط أسعار الفائدة إلى 14.5 %

الرئيس نيوز

توقعت وزارة المالية ارتفاع متوسط أسعار الفائدة خلال العام المالي المقبل إلى متوسط 14.5% مقابل 13.7% العام المالي الجاري، في ظل التحديات التي تحيط بهذا الملف، وفي ضوء تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وتوجهات البنوك المركزية العالمية برفع الفائدة وفقًا لتحركات الفيدرالي الأمريكي وهو ما يدفع نحو زيادة متوسط سعر الفائدة.

وألمحت إلى أنه وسـط تداعيات جائحة كورونا وتباطؤ اﻻقتصـاد العالمي الحاد اتجهت في عام 2020 الكثير من الدول حول العالم إلى إتباع ســياســات مالية توســعية لدعم الشــركات والأشــخاص.

كما اتبعت العديد من البنوك المركزية سـياسـات نقدية توسـعية عن طريق تخفيض أسـعار الفائدة والتوســع في شــراء اﻷصــول والســندات لدعم الســيولة في أســواق المال ولمحاولة تنشــيط اﻻقتصـــاد.

ومع ارتفاع معدﻻت التضـــخم الســـائدة تتجه العديد من البلدان إلى رفع أســـعار الفـائـدة ٠٫٢٥ تـدريجيًـا، وﺑالفعـل قرر مجلس اﻻحتيـاطي الفيـدرالي رفع ســـــعر الفـائـدة ﺑمقـدار نقـطة مئوية في 16 فبراير2022 لتكون أول زيادة للـفائـدة في الوﻻيات المتحـدة اﻷمريكـية، ثم رفع سعر الفائدة ﺑمقدار ٠٥٫٠ نقطة مئوية في 4 مايو 2022.