الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لبلوغه 5547 مليار.. ضياء الدين داود: نواجه موقف كارثي بسبب الدين العام (فيديو)

الرئيس نيوز

رفض النائب ضياء الدين داود، الحساب الختامي لموازنة 2020/2021، مؤكدًا أن الأرقام لا تكذب وتدل على أن الوطن يواجه موقف كارثي بسبب الدين العام.

وأوضح "داود"، خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، أن صافي الدين العام الحكومي داخلي وخارجي بلغ نحو ٥٥٤٧ مليار جنية في ٣٠ / ٦ / ٢٠٢١، أي بنسبة زيادة 16.8 % عن 30/6/2020 والتي بلغ خلالها مقدار الدين بـ 4751 مليار جنيه.

وذكر عضو مجلس النواب عن دائرة دمياط: "بلغت أعباء الدين الحكومي داخلي وخارجي نحو ١٠٩٢ مليار جنية مقابل ١٠١٦ مليار في الحساب الختامي السابق"، موضحًا أن قيمة الفوائد السنوية ٥٦٣،٧ مليار جنية، بينما قيمة الأقساط السنوية ٥٢٧،٧ مليار جنية.

وأضاف: "من ثم فإن أعباء الدين من أقساط وفوائد سنوية بلغ ١٠٩٢ مليار جنية وهي تساوى حوالي ٥١٪؜ من استخدامات الموازنة"، مضيفًا: "عايشين بالدين، ونحن أمام كارثة".

وتساءل "داود": "إلى متى سنظل نوافق ونمرر مثل تلك الأرقام.. أربع سنوات سنتحمل تلك الزيادة في الأرقام بمثل تلك النسب، في النهاية سنكون أمام موقف كارثي، سنكون مسئولين فيه أمام الشعب وأمام الله، ولا يمكن أن نكف أبصارنا عن الوضع الحالي وفي ظل أزمة دولية ضخمة".