السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

بعد أسبوع صادم.."الكنيسة" تحذر من حالات الخطف والاختفاء وتطالب بضبط النشر

الرئيس نيوز

الكنيسة تحذر من حالات الخطف والاختفاء وتطالب بضبط النشر.. شهدت مصر عدد من الحوادث على مدار الأسبوع الماضى التى أثارت حالة من القلق والجدل لدى المصريين، بدأت بحادثة وحشية لقتل القمص أرسانيوس وديد كاهن كنيسة السيدة العذراء بمحرم بك بالإسكندرية عقب انتهاء اجتماعه الأسبوعى على أحد شواطئ المدينة قبل أن يعاجله شخص بالطعن بسكين برقبته أودى بحياته، وهو الحادث الذى أثار حالة من الاستياء العام.





الكنيسة تحذر من حالات الخطف والاختفاء وتطالب بضبط النشر


وأثارت واقعة منع سيدة مسيحية وأسرتها من تناول الطعام هى وأسرتها بأحد مطاعم الكشرى الشهيرة قبيل المغرب بدعوى عدم السماح بتناول الطعام فى نهار رمضان، الأمر الذى أثار استنكار رواد مواقع التواصل الاجتماعى.


وفى ذات السياق اعتذرت جريدة المصرى اليوم فى صدر صفحتها الاولى عما نشرته من خبر بعنوان "هل يجوز بيع الطعام للكفار فى نهار رمضان؟"


واختتم الأسبوع بواقعة اختفاء سيدة مسيحية تدعى مريم وهيب خرجت من منزلها لتطعيم بانتها الرضيعة، لتظهر فى فيديو مرتدية الحجاب وتعلن إسلامها، وقد بدت عليها حالة من الاضطراب، وقد اعلن كاهن مطرانية بنى سويف عودة السيدة فجر اليوم بعد جهود أمنية.



 

رسائل الكنيسة

 

وجه قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، خلال عظته الأسبوعية بالمقر الباباوي بدير الأنبا بيشوي في وادي النطرون، رسائل مهمة للكافة تمس تلك الوقائع، مطالبًا الأجهزة المسئولة عن حفظ سلام المجتمع في مصر بالضبط الدقيق لكل ما ينشر في الصحف أو ما يذاع في القنوات أو البرامج أو السوشيال ميديا، وكذا حالات الاختفاء والخطف التي تحتاج إلى شفافية نظرًا لحساسيتها، وتؤثر سلبًا على تماسك ووحدة الوطن.


وأكد أن الأمر يحتاج إلى وقفات جادة، منوهًا: "أنا أعلم أن الجهات الأمنية قامت في حالات كثيرة بمجهود طيب وتلافي الآثار السلبية التي تأتي من وراء مثل هذه الحوادث ونتعشم أن يكون هذا السبيل في مثل هذه الحالات".

كما أعرب بابا الإسكندرية، عن تألمه لحادث الاعتداء على الأب الكاهن في الإسكندرية القمص أرسانيوس وديد، مشيرًا إلى ينتظر كل التحقيقات والتي يرجو أن تتم بدقة ويكون لها نتائج يعملها الجميع.


رسائل الكنيسة

وذكر: "نحن في أيام صيام وعبادة شاءت عناية القدير أن تتجاوز هذه الأيام المباركة عند جميع المصريين، ولا يصح ولا يليق أن تنشر مقالات تمس أو تسئ إلى أي قطاع من الشعب، حفظًا لسلامة المجتمع ومنعًا لتشويه صورة مصر أمام العالم وأمام أنفسنا أولًا، ونحن نعيش معًا في الجمهورية الجديدة التي يقودها الرئيس السيسي مع كل القطاعات، فهذه الجمهورية ليست فقط المشروعات، والتي نفتخر بها، لكنها تجديد للعقول والأفكار بالتعليم وتصحيح المفاهيم وتنمية الإنسان ثقافيًا ومجتمعيًا، والحض على العيش المشترك، والوحدة الوطنية التي هي أسمى ما عندنا في مصر، وتجريم كل من يسئ أو يمس هذه الأمور في البلاد أو نحو العباد".


وشدد "تواضروس"، أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هي الكنيسة الوطنية التي تحمل هموم الوطن وتشترك في مواجهة تحدياته عبر التاريخ، ومعدنها الأصيل شاهد على دورها العميق في خدمة الوطن وحمايته وصون كرامته وتقديم الصورة المشرقة عنه داخليًّا وخارجيًّا، متابعًا: "نصلي دائمًا من أجل مصر في كل المناسبات ليحفظها الله".

 

اقرأ أيضاً

بعد جهود أمنية.. مطرانية بنى سويف تعلن عودة مريم وهيب وابنتها