الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الفلفل بـ25 والطماطم 15 جنيه.. جنون الأسعار يضرب أسواق الخضروالغرف التجارية تتهم التجار وموجة الصقيع

الرئيس نيوز


تشهد الأسواق الشعبية ارتفاعات كبيرة فى أسعار مختلف أصناف الخضروات منذ بداية شهر رمضان المعظم، خاصة الطماطم والملوخية والباذنجان والكوسة، إلى جانب استمرار ارتفاع أصناف أخرى وفى مقدمتها الفلفل وورق العنب بنسب تخطت الـ 100% عما كانت عليه بنهاية شهر مارس الماضى.
وسجلت أسعار الخضر فى أسواق التجزئة والباعة ارتفاع ملحوظ عن نظيرتها فى أسواق الجملة، حيث تراوح  سعر كيلو الطماطم من 14 جنيه لـ 20 جنيه والفلفل من 15 لـ 30 جنيه للكيلو، وملوخية من 14 جنيه لـ 17 جنيه، تراوح الكوسة من 5  إلى 8 جنيه جنية من منطقة لأخرى. 
وبحسب حاتم نجيب  نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، فإن أسعار الخضروات بدأت فى التراجع فى أسعار الجملة بداية من أمس الثلاثاء ومن المتوقع أن تنخفض تدريجيًا فى أسواق التجزئة والأسواق الشعبية مع بداية الأسبوع المقبل بنسب تتراوح بين 15-20%، خاصة مع زيادة المعروض نتيجة استقرار درجات الحرارة التى انعكست بشكل جيد على محاصيل العروة الصيفية.

وأوضح "نجيب"، فى تصريحات خاصة، أن موجة الصقيع الأخيرة التى حدثت فى شهر مارس الماضى تسببت فى تأخر نضج محاصيل العروة الصيفية لأكثر من أسبوعين وضعف الإنتاج وبالتالى ارتفع سعره بشكل كبير خلال الأيام الماضية، مشيرًا إلى أن هناك تراجع فى أسعار بعض أنواع الخضر فى مقدمتها ورق العنب الذى تراوح سعره بين 20-25 جنيه للكيلو فى أسواق الجملة والفلفل من 40 جنيه لـ 15 جنيه، وكذلك تراجع سعر بيع الباذنجان والكوسة والخيار بنسبة 15%.

وأكد أن منافذ بيع الخضر بأسعار مخفضة التابعة لوزارة التموين والزراعة والجيش لعبت دور كبير فى التخفيف عن المواطنين والسيطرة على الارتفاعات الأخيرة فى الأسعار، ومواجهة أى محاولة من قبل بعض التجار لتخزين السلع، موضحًا أن الخضر والفاكهة سلع قابلة للتلف ويصعب تخزينها لفترة بغرض الاحتكار أو رفع السعر وبالتالى فإن أى ممارسات خاطئة لن تستمر طويلًا وستعود الأسعار إلى مستوياتها الطبيعية خلال أيام.

وفى سياق متصل، حذر الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، من انخفاض كبير في الحرارة بداية من الجمعة على شمال الجمهورية والوجه البحري والقاهرة تأثرًابسيطرة كتلة شمالية باردة.

وأوضح رئيس المركز، أن تذبذبات درجات الحرارة ما بين الباردة والحارة مما تسبب فى تساقط الثمار فى بعض محاصيل الفاكهة "المانجو- التمور – البرتقال"، لذا فإن كل أشجار الفاكهة متأخرة شهر كامل المانجو والعنب بسبب الشتاء الطويل البارد للعام الحالى.

وأشار إلى أن الموجة الباردة ستؤدى  إلى استمرار معاناة أشجار الفاكهة الصيفية (مانجو ، برتقال ، زيتون ، كمثرى ، برقوق ، مشمش ، خوخ ، نخيل  ) وبالتالي حدوث تأخر العقد أول زيادة تساقط العقد الصغير لذا لابد من عدم الاستعجال في رش الجبرليك  في العنب بجانب زيادة معدلات التنفيل في الخضر الصيفية (بطيخ ، كنتالوب ، شمام ، طماطم )، موضحًا أن هذه الظاهرة إلى حدوث معدلات انبات ونمو ضعيفة للمحاصيل الصيفية ( ذرة ، فول صويا ، عباد شمس ، سمسم ، فول سوداني ، بطيخ لب .. ) بجانب مشكلة في اكتمال الحبوب في المحاصيل الطبية العطرية ( كمون ، يانسون، كسبرة ، شمر ، كراوية  ) .