الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

وزير خارجية أمريكا عن قمة النقب: منذ سنوات لم يكن أحد يتخيل هذا الاجتماع أن يحدث

الرئيس نيوز



تقدم أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية بالشكر إلى جمهورية مصر العربية، ولوزير الخارجية سامح شكري، لمشاركته في قمة النقب، التي وصفا بـ الأولى من نوعها.

وصرح وزير الخارجية الأمريكي، خلال المؤتمر الصحفي بنظرائه المصري والمغربي والإماراتي والإسرائيلي والبحرين، بأنه منذ سنوات ماضية لم يكن يتخيل أي شخص أن هذا الاجتماع من الممكن أن يحدث.

وأشار أنتوني بلينكن إلى أن الجميع موجودون هنا اليوم؛ من أجل الإنسانية، وللتصدي للإرهاب، والوقوف في وجه العنف؛ لتحقيق السلام والأمان للعالم أجمع، مؤكدًا أن وجودهم بالقمة أيضا، يهدف لإحراز تقدم بين الإسرائيليين والفلسطينيين؛ لحصولهما على الكرامة، وكي يعملان معًا.

وأفاد وزير الخارجية الأمريكي بأن الرئيس الراحل أنور السادات عندما وقع اتفاقية كامب ديفيد السلام مع إسرائيل؛ اعتقد الجميع أن المشاعر بين إسرائيل والعرب لن تتغير أبدًا، ولكن اليوم تم التأكد أنها تغيرت.

وقال أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، إن لاعبي كرة القدم بالدول العربية الحاضرة الآن في اجتماع النقب، سيشاركون نظراءهم من مختلف دول العالم، وخاصة إسرائيل، في مباريات بمعرض إكسبو دبي هذا العام.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي خلال المؤتمر الصحفي، إلى أن العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل أصبحت تشهد تقدما ملحوظا، حيث تم افتتاح سفارات عربية في تل أبيب كما تم افتتاح سفارة إسرائيلية في الرباط.

كما أفاد بلينكن بأن اتفاقية إبراهيم بين إسرائيل وبعض الدول العربية، ستسمح للجميع بالتبادل التجاري والثقافي بصورة طبيعية.