الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ جهاز هضمي يوضح تفاصيل مبادرة الصحة لعلاج سرطان الكبد

الرئيس نيوز

أكد الدكتور هشام الخياط أستاذ الكبد والجهاز الهضمي؛ أن مبادرة وزارة الصحة للاكتشاف المبكر لسرطان الكبد في غاية الأهمية لافتا أن هذه الفكرة كانت موجودة منذ مبادرة علاج فيروس سي.

وقال الخياط في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الجديد في الأمر هو العلاج؛ علاج هذا النوع من الأمراض مكلف وهناك أكثر من نوع من العلاج؛ هناك علاج دوائي وإشعائي وعلاج عن طريق القسطرة من اجل السيطرة على المرض في مهده".

وأضاف: "حملة 100 مليون صحة والحملات الأخرى مثل الكشف المبكر لسرطان الثدي وعلاج التقزم للأطفال جزء من منظومة حياة كريمة التي تطبق حاليا".

وتابع: "أنا سعيد بمبادرة الرئيس لأن مرضى السرطان وخصوصا مرضى الكبد يحتاجون إلى تضافر مجموعة من الأطباء مثل طبيب كبد على مستوى عالي وطبيب أشعة وأستاذ أورام وأستاذ كبد؛ المبادرة رائعة لأنها تكمل منظومة فيروس سي".

وأكمل: "نسبة فيروس سي في مصر انخفضت إلى نصف في المئة ونحن أول دولة تنجح في القضاء على فيروس سي ونتابع التليف الكبدي وأي أمراض تنتج عنه سوف نعالجها بالمجان".

وأوضح: "العلاج الموجود في المبادرة يطبق لأول مرة؛ ولدينا خريطة صحية واضحة في مصر وتجعل المريض من البداية يعرض على متخصص الكبد مباشرة".

واختتم: "هناك طفرة في علاج سرطان الكبد سواء العلاج بالأدوية المناعية أو العلاجات التي تغلق الأوعية المغذية للأورام وأتمنى دائما استكمال المبادرة".