الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

أول تلاسن بين باشاغا والدبيبة ومؤشرات على صعوبة انتقال سلس للسلطة

الرئيس نيوز

قال رئيس الحكومة الليبية المكلف من مجلس النواب، فتحي باشاغا، إن «غياب التزام رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، عبدالحميد الدبيبة، بتعهده بعدم المشاركة في الانتخابات كان من الأسباب المهمة التي أفشلتها».

أضاف خلال مقابلة تلفزيونية: «من العام 2011 والحكومات الليبية المتتالية سُلمت بسلاسة، وحتى حكومة الإنقاذ استجابت بعد مدة قصيرة، لكن حكومة الدبيبة، لم تفعل وهذه مشكلة أخلاقية قبل أن تكون سياسية».

تابع قائلا: «الدبيبة لم يكن ينوي إجراء الانتخابات منذ البداية وأبلغ أطرافًا خارجية وداخلية أنه سيستمر لعامين وأكثر، ولن يكون هناك انتخابات».

بخصوص بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، قال رئيس الحكومة المكلف إنه «على تنسيق كامل معها»، ويواصل دعم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات. كما أشار إلى تقديمه تعهدات أمام مجلس النواب، للوصول إلى الانتخابات، معتبرًا أن ذلك ضمانة كافية لعدم استمرار حكومته في السلطة، كما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

أوضح باشاغا أنه لم يتشاور مع دول صديقة، لم يسمها، قبل تشكيل الحكومة، معتبرًا أن ذلك تسبب بصعوبات.

شدد على أنه لا مخرج من الأزمة الحالية في ليبيا غير التوافق، وذلك عبر الآليات التي نص عليها الحوار السياسي»، مؤكدًا أنه لا يمكن «إنكار القوى الفاعلة على الأرض شرقًا وغربًا، سياسيًا وعسكريًا.