الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الدولار يشغل سوق الإلكترونيات والأجهزة الكهربائية.. والغرف التجارية: 20% زيادة فى أسعار التعاقدات القديمة

الرئيس نيوز


تطورات سريعة ومتلاحقة شهدها السوق المحلى على خلفية تحرك سعر صرف الدولار أمام الجنية المصرى بنحو ثلاثة جنيهات ليسجل 18.50 جنيه مقابل 15.40 جنيه، بالتزامن مع إعلان  البنك المركزى المصرى رفع سعر الفائدة بواقع 100 نقطة أساس فى اجتماعه الاستثنائى صباح أمس الاثنين.

وضربت تلك المتغيرات المفاجئة سوق الإلكترونيات والأجهزة الكهربائية محليًا والتى شهدت أسعار منتجاتها ارتفاعات متفاوتة تراوحت نسبتها بين 15-20%، بعد ساعات قليلة من تراجع قيمة الجنية المصرى أمام الدولار،  وفى مقدمتها أجهزة بوتاجاز وثلاجات وشاشات تليفزيون سواء محلية الصنع أو المستوردة.

وفى هذا الصدد، قال حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن أسعار الأجهزة الكهربائية  سجلت ارتفاعات كبيرة تأثرًا بتداعيات  الحرب الروسية – الأوكرانية بنسبة تخطت الـ 15%، نتيجة ارتفاع أسعار المواد الخام ومستلزمات الإنتاج من مسطحات حديد وصاج التى يتم استيرادها من روسيا والصين بنسبة تصل إلى 70%، وهو ما انعكس على  ارتفاع  قيمة بيع المنتج النهائى.

وأشار مبروك، إلى أن قرار رفع سعر الفائدة وارتفاع الدولار سيزيد من ارتفاعات أسعار الأجهزة الكهربائية سواء على التعاقدات القديمة أو الجديدة، بعدما اضطر الصناع فى مصر للاعتماد على استيراد من أسواق بديلة فى أوروبا ذات الأسعار المرتفعة.

ومن جانبه، قال أشرف هلال رئيس شعبة الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية بالغرف التجارية، إن الزيادة فى أسعار الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية باتت أمر حتمى بنسبة 100%، بسبب القفزة الأخيرة فى سعر الدولار، وسط ضبابية المشهد فى السوق المصرفى.

وأضاف "هلال"، أن قوائم الأسعار الجديدة لم تحسم حتى الآن، ولهذا هناك حالة توقف في حركة التجارة والبيع فى انتظار اتضاح الصورة خاصة بعد ارتفاع سعر الدولار الجمركي.