الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

صدمة كييف من التجاهل.. إسرائيل تمارس الرقص على الأحبال في ملف أوكرانيا

الرئيس نيوز

في بودكاست تحليلي ينشره الصحفي بن كاسبيت، هذا الأسبوع، استضاف عضوة الكنيست السابق كسينيا سفيتلوفا، التي نشأت في روسيا وجعلت إسرائيل فيما بعد وطنها وفي إشارة إلى أنها ما زالت تشعر بالصدمة من الغزو الروسي لأوكرانيا، قالت سفيتلوفا إنها تبقي نفسها مشغولة بمساعدة الناس من يحتاجون الإجلاء بعيدًا عن الخطر كما تساعد الراغبين في والكتابة عما يحدث في أوكرانيا، مضيفة: "أعتقد أن سياسة إسرائيل المتمثلة في الجلوس على كرسيين، وعدم الانحياز إلى أحد الجانبين، غير مبررة، كما لم يكن لها ما يبررها في عام 2014 إبان ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، وهي غير مبررة الآن، في ظل وجود عدة آلاف من اليهود، وملايين الأوكرانيين الذين يقتلون في منازلهم أو أثناء جلوسهم في الملاجئ أو أثناء محاولتهم الفرار من ويلات الحرب".

وأشار الصحفي تال شنايدر، في تقرير نشرته صحيفة تايمز أوف إسرائيل اليوم الثلاثاء، إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت أجرى مكالمات هاتفية متتالية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فلوديمير زيلينسكي بشأن الجهود الدبلوماسية الرامية لوقف إطلاق النار.

وقال مسؤول إسرائيلي إن الرئيس الروسي، في مكالمة امتدت 90 دقيقة، اشتكى لرئيس الوزراء الإسرائيلي من الأعمال "البربرية" الأوكرانية في المنطقة التي يسيطر عليها الانفصاليون.

الرقص على الأحبال
وفي جلسة مباحثات رسمية، استعرض ميكي ليفي رئيس الكنيست، قبل أسبوعين، تصرفات روسيا مع نظيره الأوكراني رسلان ستيفانتشوك، وطالب المسؤول الأوكراني من ليفي دعم وتأييد قمة روسية أوكرانية تستضيفها إسرائيل، ولكن الحدث الكاشف للغاية لممارسة إسرائيل لعبة الرقص على الأحبال يتمثل في ما سلطت عليه الضوء موقع أكسيوس الأمريكي، وبصفة خاصة رفض رئيس الكنيست عقد جلسة خاصة لخطاب بالفيديو للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وفقًا لتصريحات حصل عليها أكسيوس من ثلاثة مسؤولين إسرائيليين.

التحديث:
اتفق الجانبان الآن على أن يلقي زيلينسكي كلمة أمام أعضاء الكنيست في مكالمة هاتفية في الأيام المقبلة، وفقًا لرئيس الكنيست ميكي ليفي، الذي تعرض لانتقادات داخلية وعالمية بعد أن أفاد موقع أكسيوس بأنه رفض طلب زيلينسكي لعقد جلسة خاصة.

سبب الأهمية:
يحاول زيلينسكي حشد الدعم العالمي لمساندة أوكرانيا، وهو أيضًا أحد قادة العالم اليهود القلائل خارج إسرائيل وقد خاطب سابقًا مجلس العموم البريطاني وتحدث أمام الاتحاد الأوروبي، وحصل على تصفيق حار من أعضائهما.

وأكد مصدر في الكنيست إن خطاب زيلينسكي سيكون علنيًا ومفتوحًا للصحافة بنفس طريقة الجلسة العامة للكنيست، لكن البرلمانيين سيسجلون الدخول عن بُعد، كما أصدر ليفي بيانًا قال فيه إنه لا يمكنه عقد جلسة خاصة لأن القاعة العامة سيتم تجديدها الأسبوع المقبل.
خلف الكواليس:

قدم السفير الأوكراني لدى إسرائيل طلبًا رسميًا لرئيس الكنيست ميكي ليفي، والذي تصادف أن يكون اليوم الأخير من الدورة التشريعية الحالية، وبدوره رد ميكي كتابيًا في مذكرة جاء فيها: "سيكون شرفًا لي أن أساهم في تسهيل مثل هذا الخطاب، ولكن نظرًا لأن الكنيست سيكون في عطلة ولن يكون العديد من الأعضاء حاضرين في المبنى، فيجب أن تعقد الجلسة عن بُعد".

الحقيقة:
يقول مساعدو رئيس الكنيست إنه استشار وزارة الخارجية قبل الرد، وقالت الوزارة إنها لن تعارض مثل هذه المكالمة إذا أجريت عبر تطبيق زووم، وأكد مسؤول إسرائيلي إن الأوكرانيين أصيبوا بخيبة أمل كبيرة من الرد ورفض السفير الأوكراني التعليق.

بين السطور:
تمت مشاركة خطاب زيلينسكي أمام البرلمان البريطاني - والذي ذكر فيه ونستون تشرشل واقتبس من شعر شكسبير، واحتفى به المتابعون على نطاق واسع في المملكة المتحدة وحول العالم وفي الوقت الذي يحاول فيه حشد الدعم العالمي لرد أقوى على الغزو الروسي، لن تحقق مجرد مكالمة عبر تطبيق زووم الهدف الذي يسعى الرئيس الأوكراني لتحقيقه.

الأحدث:
بعد انتشار هذه القصة، أصدر ليفي بيانًا قال فيه إنه لا يستطيع عقد جلسة خاصة لأن القاعة العامة سيتم تجديدها الأسبوع المقبل، وتجدر الإشارة إلى أن زيلينسكي عقد بالفعل مؤتمر عبر زووم مع أعضاء مجلسي الكونجرس والنواب الأمريكيين، بدلاً من إلقاء كلمة في جلسة مشتركة.