الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

يمامة والنبراوى.. كيف أطاح المستقلين بالمخضرمين فى انتخابات " الوفد" و"المهندسين"؟

الرئيس نيوز

 فجرت انتخابات حزب الوفد، ونقابة المهندسين مفاجأة من العيار الثقيل، عقب الإطاحة بالمحامي المعروف ووكيل مجلس الشيوخ، المستشار بهاء أبو شقة، أمام عبدالسند يمامة أستاذ ورئيس قسم القانون الدولي الخاص – كلية الحقوق بجامعة المنوفية، كذا صعود المهندس طارق النبراوى إلى مقعد النقيب بنقابة المهندسين.

تفاصيل أطاح المستقلين بالمخضرمين فى انتخابات المهندسين والوفد

وقد أثارت خسارة أبو شقة حالة من الدهشة حيث أنه لم يكن من المتوقع الإطاحة به أمام منافسه يمامة، فضلا عن حالة الرضا الرسمى التى يحظى بها أبو شقة والتى تمثلت فى تعيينه بمجلس الشيوخ، وترشيح ابنته أميرة أبو شقة على قائمة "مستقبل وطن" بالانتخابات البرلمانية.

وشهدت نقابة المهندسين جولة انتخابية ساخنة انتهت لصالح النبراوى فى مواجهة المهندس هانى ضاحى الذى مثلت هزيمته مفاجأة 

وأعلنت اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات رئاسة حزب الوفد 2022، مساء أمس الجمعة، برئاسة المستشار محمد عبدالمعطي، مساء الجمعة، فوز الدكتور عبدالسند يمامة، عضو الهيئة العليا للوفد، بمنصب رئيس الحزب، عقب الانتهاء من عمليات الفرز.

 وأشارت رئيس اللجنة القضائية، إلى أن «يمامة» تقدم بفارق 120 صوتاً، على المستشار بهاء الدين أبو شقة تحت إشراف قضائي كامل إذ يقوم القضاة رؤساء اللجان الانتخابية بفرز الصناديق، تحت إشراف 3 من مستشاري وقيادات هيئة النيابة الإدارية، على أن يعلن رئيس اللجنة القضائية المُشرفة النتيجة النهائية.

 

إقبال كثيف من الوفديين على الانتخابات

وشهدت الانتخابات إقبالاً كثيفًا على مدار اليوم، وحتى إغلاق اللجنة، حيث أكد الدكتور وجدي زين، عضو الهيئة العليا ورئيس تحرير جريدة الوفد وعضو اللجنة المشرفة على العملية الانتخابية، على أن المشهد الانتخابي مشرّف، ويسير بسهولة ويسر، منذ انطلاقها في التاسعة صباحًا.

 

3293 ناخباً و77 صوت باطل

إجمالى عدد الحضور 3293 ناخبا ، الأصوات الصحيحة 3216 صوتا ، عدد الأصوات الباطلة 77 صوتا ، حصل المستشار بهاء أبو شقة على 1548 صوتا ، والدكتور عبد السند يمامة 1668 صوتا.

أبو شقة يهنئ «يمامة»

وحرص المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد السابق ووكيل مجلس الشيوخ، على تهنئة الدكتور عبد السند يمامة الذي أسفرت نتيجة الانتخابات التي أجريت اليوم في شفافية ونزاهة عن فوزه برئاسة حزب الوفد.

«يمامة»: نبدأ صفحة جديدة دون إقصاء لأحد

وقال الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد الجديد، إن اليوم طويت صفحة في الوفد وبدأت صفحة جديدة أول سطر فيها عودة حزب الوفد.

جاء ذلك خلال مؤتمر عقده الدكتور عبد السند يمامة عقب إعلان فوزه برئاسة حزب الوفد، مساء اليوم الجمعة، في المقر الرئيسي لحزب الوفد بالدقي في الجيزة.

ووعد رئيس الوفد الجديد بالعمل والإخلاص مع الوفديين لتحقيق الأهداف والبرامج بعودة حزب الوفد من بيت الأمة، قائلًا: "لا يوجد بيني وبين أحد خلافات، ولكن سيكون التقييم بالجهد والعطاء.. لا إقصاء ونقبل الرأي والرأي الآخر".

من هو عبدالسند يمامة الرئيس  الجديد لحزب الوفد:

- يعمل أستاذًا ورئيس قسم القانون الدولي الخاص – كلية الحقوق بجامعة المنوفية.

- يترأس المركز الدولي للتحكيم والتوفيق والوساطة والملكية الفكرية.

- حصل على دكتوراه في الاستثمار الأجنبي في مصر من إحدى الجامعات الفرنسية.

- يشغل عضوًا في الهيئة العليا الوفد، ويترأس معهد الدراسات السياسية بحزب الوفد.

- له أكثر من 15 مؤلفًا في القانون، وعقد أول مؤتمراته الانتخابية في منزل سعد باشا زغلول.

- أكد أن سبب ترشحه هو اختفاء تأثير حزب الوفد من على الساحة المصرية، بسبب عدم احترام نصوص لائحة الحزب فضلًا عن عدم أي وجود للحزب في الشارع.

قال المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد السابق، إن عضوية الهيئة العليا للحزب ليست مشكلة بالنسبة إليه خاصة عقب خسارة الانتخابات اليوم الجمعة، مؤكدًا أنه أدى دوره في رئاسة الحزب على أكمل وجه ممكن.

وأضاف أبو شقة في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أن انتخابات الحزب وقبول نتائجها من قبل الالتزام بأعراف الديمقراطية، موضحًا أنه يتمنى كل التوفيق لرئيس الحزب الجديد في تحمل مسئوليته الجديدة.

انتخابات المهندسين.. النبراوي يطيح بضاحي

وفي نقابة المهندسين أطاح المهندس طارق النبراوي، بالمهندس هاني ضاحي، الذي كان عضوا في الحكومة حيث شغل منصب  وزير النقل عام 2014 -2015 كما شغل منصب القائم بأعمال وزير البترول والثروة المعدنية.

ويشغل ضاحي حاليا رئيس شركة الملاحة الوطنية منذ 2019 ، كما شغل رئيس نقابة المهندسين منذ مارس 2018.

وشهدت جولة الإعادة من انتخابات المهندسين على منصب النقيب العام إقبالا ضعيفا على مستوى الجمهورية، حيث لم يتجاوز عدد المشاركين بعملية التصويت 13 آلاف عضو من أعضاء الجمعية العمومية البالغين  798 ألف مهندس ومهندسة، بحسب تصريحات للنقيب العام السابق هاني ضاحي.

أعلن المستشار طارق بدر، رئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات نقابة المهندسين 2022 في القاهرة، نتيجة جولة الإعادة على منصب النقيب العام بين هاني ضاحي وطارق النبراوي، موضحا أنها عملية رصد فقط لأصوات المهندسين في لجان القاهرة وأن النتيجة الإجمالية والرسمية ستعلنها اللجنة العامة المشرفة على الانتخابات في مؤتمر صحفي بعد ورود محاضر فرز 25 لجنة عامة على مستوى الجمهورية.

 أعلن المستشار طارق بدر، رئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات نقابة المهندسين 2022 في القاهرة، نتيجة جولة الإعادة على منصب النقيب العام بين هاني ضاحي وطارق النبراوي، موضحا أنها عملية رصد فقط لأصوات المهندسين في لجان القاهرة وأن النتيجة الإجمالية والرسمية ستعلنها اللجنة العامة المشرفة على الانتخابات في مؤتمر صحفي بعد ورود محاضر فرز 25 لجنة عامة على مستوى الجمهورية.

 نتيجة انتخابات نقابة المهندسين 2022

أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات المهندسين بالقاهرة حسم المهندس طارق النبراوي جولة الإعاد على منصب النقيب العام للمهندسين، بعد حصوله على 2384 صوتا من 4168 صوتا مقابل حصول المهندس هاني ضاحي على 1784 صوتا بعد انتهاء عملية الفرز.

 وفي الجيزة لجنة نادي نقابة المهندسين بأكتوبر حصل المهندس طارق النبراوي على 829 صوتا مقابل 566 صوتا للمهندس هاني ضاحي، وفي لجنة البحر الاعظم حصل النبراوي على 158 صوتا وهاني ضاحي 77 صوتا.

وقد بدأت عملة الفرز مباشرة فور انتهاء التصويت الذي تم في 25 نقابة فرعية على مستوى الجمهورية وبدأ في العاشرة صباحا وحتى السابعة مساء لاختيار اسم نقيب المهندسين الجديد، حيث قال المستشار طارق بدر، رئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات نقابة المهندسين 2022 في القاهرة، إنه سيتم تسليم نتيجة الفرز للجنة العامة تميهدا لاعلان اسم النقيب العام للمهندسين بعد تلقى نتائج جميع اللجان العامة.