السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تطورات الحرب الأوكرانية مع دخول العملية العسكرية الروسية أسبوعها الثاني

الرئيس نيوز

دخلت الحرب في أوكرانيا أسبوعها الثاني، وسط أنباء عن سقوط إحدى المدن الإقليمية بيد القوات الروسية التي تحاول الوصول إلى العاصمة كييف، يتواصل الغزو الروسي لأوكرانيا للأسبوع الثاني وتزداد معاناة المدنيين، واعترفت وزارة الدفاع الروسية لأول مرة بسقوط قتلى في صفوفها ووقوع جنود في الأسر، الأربعاء.

حصيلة الضحايا ترتفع إلى 1200 مدنيا في بلدة واحدة خلال تسعة أيام من الحصار الروسي
أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن منظر الجثث في الشوارع أصبح معتادًا في بعض مناطق أوكرانيا، بل تبث الإذاعات المحلية بعض النصائح للسكان فيما يتعلق بالتخلص من جثث ذويهم وكيفية لفها بإحكام وبطريقة آمنة، ومن ثم تركها في الشوارع لكي لا يتضرر الأحياء من تواجد الجثث بينهم في المنازل، وأعلن رئيس بلدية ماريوبول الأوكرانية أنّ 1207 مدنيين قتلوا في المدينة خلال الحصار الذي تفرضه القوات الروسية منذ تسعة أيام وفي مقطع فيديو عبر تليجرام قال فاديم بويتشنكو: "تسعة أيام. تسعة أيام من الحصار المفروض على ماريوبول: لدينا 1207 قتلى مدنيين في ماريوبول، أي تسعة أيام من الإبادة للسكان المدنيين". يأتي ذلك في وقت تواجه فيه المدينة قصف عنيف من قبل الجيش الروسي، وبينما تنفي روسيا باستمرار استهدافها للمدنيين، لم يتم التأكد من صحة هذه المعلومات من مصادر مستقلة.
زيلينسكي يتهم روسيا بمهاجمة مستشفى في ماريوبول
اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بشن غارة جوية على مستشفى للولادة بمدينة ماريوبول بجنوب أوكرانيا. ونشر زيلينسكي، مقطع فيديو على موقع تويتر أظهر العديد من أجنحة المستشفى وقد تعرضت لتدمير كامل. وقد أصاب مقذوف أو أكثر أو قنابل ساحة مجمع المستشفى، وفقا للفيديو. وكتب زيلينسكي "هجوم للقوات الروسية على مستشفى للولادة. هناك أشخاص وأطفال تحت الأنقاض".
إدارة بايدن تغلق الباب في مسألة الطائرات القتالية لأوكرانيا
أغلقت الولايات المتحدة الباب أمام إمداد أوكرانيا بطائرات قتالية، قائلة إن تقديرات الجهات المخابراتية تشير إلى أنها ستكون خطوة "ذات مخاطر كبيرة"، ويمكن أن تخطئ روسيا تفسيرها باعتبارها خطوة تصعيدية، وأعلنت وزارة الدفاع  البنتاجون موقف الولايات المتحدة بعد مكالمة بين وزير الدفاع الأمريكي ونظيره البولندي بعد يوم من عرض بولندا نقل طائرات مقاتلة روسية الصنع إلى منطقة تحت رعاية الولايات المتحدة لنقلها إلى أوكرانيا.
السفير الإماراتي بواشنطن: الإمارات تفضل زيادة إنتاج النفط
نقلت محطة سي.إن.إن وصحيفة فاينانشيال تايمز عن بيان من سفير الإمارات لدى واشنطن أن بلاده تفضل زيادة إنتاج النفط وسوف تشجع أوبك على بحث رفعه. ونقلت الصحيفة عن السفير يوسف العتيبة قوله "نفضل زيادة الإنتاج وسنشجع أوبك على بحث أمر الإنتاج لمستويات أعلى".
الأمم المتحدة ارتفاع عدد الضحايا المدنيين في أوكرانيا
أعلن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أنه تحقق من بلوغ عدد الضحايا من المدنيين 1424 منذ بدء الصراع في أوكرانيا قبل أسبوعين، وذلك بتسجيل 516 قتيلا و908 مصابين، لكنه يعتقد أن الأرقام الحقيقية "أعلى بكثير". وقال اليوم إن سقوط معظم الضحايا المدنيين نجم عن متفجرات بما شمل القصف والضربات الصاروخية والجوية. وأضاف أن الأرقام المحدثة للضحايا من مناطق فولنوفاكا وماريوبول وإيزيوم ما زالت قيد التحقق وسط مزاعم بسقوط مئات الضحايا المدنيين.
منتدى دافوس يجمّد علاقاته مع روسيا
أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي الذي سيعقد في دافوس في سويسرا من 22 إلى 26 أيار/مايو تجميد علاقاته مع روسيا، موضحاً أنه لن تكون له أي علاقات مع أشخاص أو كيانات استهدفتها العقوبات. ويجمع المنتدى نخبة من الشخصيات السياسية والاقتصادية والدبلوماسية كل عام في دافوس، وهو منتجع تزلج أنيق في جبال الألب.  وشارك فلاديمير بوتين وديمتري ميدفيديف خمس مرات في منتدى دافوس منذ عام 2007، وفق الموقع الأميركي، الذي ذكّر بأن بوتين دُعي أيضاً في 2015 بعد غزو شبه جزيرة القرم، لكنه اختار عدم الحضور.
أزمة شبيهة بالصدمة النفطية في 1973
قال وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير إن أزمة الطاقة الحالية المترافقة مع ارتفاع كبير في الأسعار "شبيهة بحدتها بالصدمة النفطية في العام 1973". وأوضح أن خطة ثانية كبيرة من المساعدات الرسمية على غرار ما حصل خلال كوفيد-19 "ستغذي ارتفاع الأسعار".
وتشهد أسعار النفط والغاز ارتفاعا ملحوظا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير فيما أعلنت الولايات المتحدةحظر واردات النفط والغاز الروسيين. ووصل سعر برميل النفط حاليا إلى 120 دولارا، وهو مستوى قريب من أعلى مستوياته على الإطلاق، فيما تسجّل أسعار الغاز مستويات غير مسبوقة.

انقطاع التيار الكهربائي عن محطة تشيرنوبيل النووية
جرى قطع إمدادات الكهرباء عن محطة تشيرنويبل للطاقة النووية في أوكرانيا. وأفادت شركة الطاقة الوطنية الأوكرانية، يوكرينرجو، بأن خطوط الكهرباء تضررت جراء القصف، ويحول القتال الدائر شمال كييف دون أي أعمال إصلاح حاليا.  
وأفادت الجهات المعنية بأن 210 فنيين وعمال سلامة محليين يعملون بشكل متواصل منذ أسبوعين تقريبا، حيث أنه لم يحدث أي تغيير للفنيين المناوبين منذ سيطرة القوات الروسية على المنشأة قبل أسبوعين تقريبا كما فقدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاتصال بأجهزة المراقبة الخاصة بها التي تضمن أن كل المواد النووية في مكانها.

أوكرانيا لا تستبعد مناقشة الوضع المحايد
أعلن إيهور شوفوكفا، مستشار شؤون السياسة الخارجية للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تصريحات لشبكة "إيه آر دي" الألمانية الإعلامية عندما سُئل عما إذا كانت أوكرانيا يمكن أن تكون مستعدة خلال المفاوضات لقبول الوضع المحايد: "يمكن مناقشة مثل هذه القضايا في المفاوضات، هذا ممكن بلا شك"، ودعا شوفوكفا إلى عقد اجتماع على مستوى الرؤساء.
وأكد أشوفوكفا أن إجراء مفاوضات جادة لن يكون ممكنا إلا إذا التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع زيلينسكي، معلنا استعداد زيلينسكي لذلك، مشيرا في المقابل إلى أن الجانب الروسي للأسف ليس على استعداد للقيام بذلك.

الاتحاد الأوروبي يقرر فرض عقوبات جديدة على موسكو ومينسك
قررت دول الاتحاد الاوروبي السبع والعشرون الأربعاء فرض عقوبات جديدة على موسكو ومينسك عقب غزو أوكرانيا، من بينها فصل ثلاثة مصارف بيلاروسية من نظام "سويفت" للتحويلات المالية، كما أعلنت الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي.
وخلال اجتماعهم في بروكسل، أقر ممثلو الدول الأعضاء أيضا عقوبات جديدة تستهدف القطاع البحري والعملات المشفرة كما أضافوا قادة روس وأوليغارش إلى قائمتهم السوداء، وفق ما كتبت الرئاسة على تويتر، في تدابير تهدف إلى استكمال الحزم الثلاث من العقوبات التي اعتمدها الاتحاد الأوروبي في الأسبوعين الماضيين.

اتفاق روسي أوكراني على سلسلة من "الممرات" لإجلاء المدنيين
اتفق الروس والأوكرانيون صباح الأربعاء على وقف لإطلاق النار حول سلسلة من الممرات الإنسانية لإجلاء المدنيين، كما أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك. وأوضحت المسؤولة أن موسكو أكدت موافقتها على احترام هدنة من الساعة 09,00 حتى 21,00 بالتوقيت المحلي (من 07,00 حتى 19,00 ت غ) حول ست مناطق تشهد قتالا، وقد حددت ممرات لإجلاء المدنيين خصوصا من إنرغودار إلى زابوريجيا (جنوب) ومن إيزيوم إلى لوزوفا (شرق) ومن سومي إلى بولتافا (شمال شرق) حيث سمح ممر بإجلاء آلاف المدنيين الثلاثاء. ومن المفترض أيضا إنشاء ممرات لإجلاء المدنيين إلى كييف من مدن عدة تعرضت لقصف عنيف إلى غرب العاصمة بما فيها بوتشا وإيربين وغوستوميل.

مسؤول أوكراني: الإجلاء من مدينة سومي متواصل
قال حاكم منطقة سومي الأوكرانية دميترو زيفيتسكي إن ممراً إنسانياً لإجلاء السكان من المدينة المحاصرة سيستمر اليوم الأربعاء. وأضاف أن حوالي خمسة آلاف شخص استقلوا حافلات من شمال شرق المدينة أمس الثلاثاء بعد أن اتفقت موسكو وكييف على الممر، وأن نحو ألف سيارة تمكنت من المغادرة باتجاه مدينة بولتافا. وقال زيفيتسكي أيضا إن المنطقة السكنية في المدينة تعرضت للقصف ليلا وإن قنبلة واحدة قتلت 22 مدنيا.
والممر بين سومي وبولتافا هو الوحيد الذي تم تفعيله أمس الثلاثاء. ورغم أن روسيا قالت إنها ستسمح أيضا للمدنيين بمغادرة العاصمة كييف ومدن خاركيف وماريوبول وتشيرنيهيف، تبادل الجانبان الاتهامات بالإخفاق في تنفيذ تلك الاتفاقات

رئيس معهد اقتصادي ألماني: إفلاس الدولة الروسية محتمل للغاية
اعتبر رئيس معهد "دي آي في" الألماني للبحوث الاقتصادية، مارسيل فراتسشر، أن إفلاس الدولة الروسية محتمل للغاية في الأشهر المقبلة. وقال فراتسشر في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية إنه بسبب العقوبات الغربية التي فُرضت على روسيا جراء حربها ضد أوكرانيا، هناك خطر كبير من أن روسيا لن تخدم ديونها لدى المستثمرين الدوليين، موضحاً أنه لا يمكن استبعاد حدوث اضطرابات في الأسواق المالية حال تخلف الدولة الروسية عن السداد.

الولايات المتحدة ترسل صواريخ باتريوت إلى بولندا
أرسلت الولايات المتحدة بطاريتي صواريخ باتريوت إلى بولندا بغرض "النشر الدفاعي" لمواجهة أي تهديد محتمل لحلفاء الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو) خلال الغزو الروسي المستمر لأوكرانيا، حسبما قال متحدث باسم القيادة الأمريكية الأوروبية مساء الثلاثاء.

وقال الكابتن آدم ميلر، المتحدث باسم القيادة في بيان: "هذا إجراء حكيم لحماية القوات يدعم التزامنا بالبند الخامس ولن يدعم بأي حال من الأحوال أي عمليات هجومية" في إشارة إلى المبدأ القائل إن الهجوم على عضو واحد في حلف شمال الأطلسي هو هجوم على جميع الأعضاء.

 كرة القدم الدولية
قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) إيقاف منتخبات وأندية روسيا عن المشاركة في كل البطولات حتى إشعار آخر. وسعت اللجنة الأولمبية الأمريكية واللجنة البارالمبية الأمريكية والمجلس الاستشاري للرياضيين هناك إلى فرض حظر شامل على الرياضيين من روسيا وروسيا البيضاء بشكل فوري ويشمل ذلك ألعاب بكين لذوي الاحتياجات الخاصة.