الأربعاء 29 يونيو 2022 الموافق 30 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

الصحة: الإقبال على التطعيم سيخفف من الإجراءات الاحترازية بشهر رمضان

الثلاثاء 08/مارس/2022 - 12:56 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الدكتور حسام عبد الغفار؛ المتحدث باسم وزارة الصحة؛ أن هناك انخفاض في معدلات الإصابات المجتمعية بفيروس كورونا وكذلك في أعداد الوفيات.

وقال عبد الغفار في تصريحات لبرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "تجاوزنا رقم 50% من الفئات المستهدفة باللقاح هناك 30 مليون حصلوا على الجرعتين وهو سبب الأسباب الرئيسية لانخفاض معدلات دخول المستشفيات والوفيات".

وأضاف: "هناك مليون و202 ألف 460 حصلوا على الجرعة الثالثة ونحن اتخذنا إجراءات لتسهيل لتسجيل ويمكن لأي مواطن حصل على الجرعتين ومر عليه 6 أشهر يمكنه الذهاب لأقرب مركز تلقيح والحصول على الجرعة التنشيطية ومن هم فوق الـ 65 عاما يمكنهم الذهاب والحصول على الجرعة التنشيطية بعد 3 شهور".

وتابع: "يمكن للمواطن الذهاب إلى أقرب مركز والحصول على اللقاح وهي متوافرة في كل المراكز ويتم تسجيله على الفور والحصول على اللقاح".

وأكمل: "العالم قال بوضوح أنهم إذا ما وصلوا إلى نسبة 70% من اللقاحات سوف يعودون إلى الأوضاع الطبيعية قبل الكورونا؛ اللقاح يساوي تخفيف في الإجراءات وأمان أكثر وتقليل من شدة الإصابة والوفيات".

وأوضح: "نستهدف 60 مليون بتوزيع اللقاحات والعالم يتحدث أكثر عن المرحلة العمرية 18 عاما ولكن نحن انخفضنا بسن اللقاحات إلى 12 عاما".

وعن الموعد المتوقع للوصول إلى نسبة 100% من المستهدفين باللقاحات قال عبد الغفار: "مع بداية النصف الثاني من العام الجاري قد نصل إلى 70% وأكثر".

وواصل: "رمضان شهر الرحمة والتواصل والمحبة؛ وليس هناك تواصل ومحبة أكثر من ألا تتسبب في إصابة أحبائك بالعدوي؛ وبالتالي الإجراءات الاحترازية يتم اتخاذها على مستوى المساجد والصلوات والتجمعات من ناحية الاعداد التباعد والكمامات مع التلقيح".

واختتم: "ولو تمكنا من الوصول لنسبة 70% من اللقاحات قبل دخول شهر رمضان بالتأكيد الإجراءات الاحترازية خلال شهر رمضان سيكون شكلها مختلف ولجنة الأزمة سوف تجتمع والوضع الوبائي يفرض على لجنة الأزمة المسار التي ستسير عليه".

ads
Advertisements
Advertisements
ads