الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

سيناريوهات تزعج الغرب حول شرعية وسلامة الرئيس الأوكراني

الرئيس نيوز

تناقش الولايات المتحدة وحلفاؤها الآن ملف الترتيبات الأمنية لحماية قادة أوكرانيا وسط مخاوف متزايدة على سلامة زيلينسكي، وبالتوازي نشأت مخاوف بشأن تسلسل الخلافة جزئياً لأن الرئيس فولوديمير زيلينسكي يصر على عدم مغادرة بلاده، وأشار جوليان إي بارنز في تقرير لصحيفة نيويورك تايمز إلى  أن واشنطن تناقش مع حكومات الحلفاء كيفية تأمين خط الخلافة في أوكرانيا تحسبًا للقبض على الرئيس فولوديمير زيلينسكي أو قتله على يد القوات الروسية، وفقًا لمسؤولين من عدة حكومات.
الشرعية
وتدور المخاوف في المقام الأول حول التأكد من استمرار وجود حكومة أوكرانية مستقلة بشكل ما، حتى لو وجدت روسيا طريقة لرفع قيادة دمية لرأس السلطة في العاصمة كييف وقال مسؤولون غربيون إن وجود زعيم مستقل يعترف به سيساعد في منع أي قادة مدعومين من روسيا من اكتساب أي شرعية.

كان حضور زيلينسكي وظهوره في خطاباته التحفيزية من العوامل الرئيسية في الحفاظ على الروح المعنوية للجيش الأوكراني وشعبه، وقال المسؤولون إنه من المهم أن يستمر هذا الدور، ويأتي التركيز على تأمين الخلافة، جزئيًا، لأن دستور أوكرانيا غير واضح بشأن هذه القضية ولأن زيلينسكي قال إنه لا يريد أن يغادر أوكرانيا، وقال ساخرًا بشكل لا يُنسى "أنا بحاجة إلى ذخيرة، ولست بحاجة لركوب طائرة للهرب من هنا" وعلى الرغم من التقارير الإخبارية، ينفي المسؤولون الأمريكيون أنهم عرضوا على الإطلاق إجلاء الرئيس أو نصحوه بالمغادرة وأشادت الحكومات الغربية بعزمه على البقاء والقتال بينما تحاول القوات الروسية التقدم في جميع أنحاء البلاد.

لن تعترف الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي بأي حكومة تنصبها روسيا في كييف ومع ذلك، فإن تقويض الحكومة التي تسيطر عليها موسكو في كييف سيكون أسهل بالنسبة للولايات المتحدة وحلفائها إذا كان هناك زعيم معترف به قانونًا لأوكرانيا حرة، بدلاً من السياسيين المنخرطين في تنافس لا جدوى منه كما أن بعض القضايا العملية والقانونية تلعب دورًا أيضًا، وكانت دول الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي قد أعلنت إلى حد كبير عن تبرعاتها العسكرية والاقتصادية كوسيلة لإظهار دعمها لأوكرانيا، وأرسلت الدول الأوروبية أسلحة أوتوماتيكية وأسلحة ستينجر المضادة للطائرات وصواريخ مختلفة مضادة للدبابات ومعدات واقية لإثبات أن الحلفاء عازمون على تعزيز قدرة أوكرانيا على إلحاق الضرر بالقوات العسكرية الروسية.
الدعم العسكري السري خيار تدرسه واشنطن
إن استمرار هذا الدعم العام أسهل بكثير مع وجود حكومة فاعلة لقبول المساعدات، حتى لو كانت تعمل في غرب أوكرانيا أو كحكومة في المنفى من بولندا أو رومانيا، وللولايات المتحدة تاريخ طويل في تقديم الأسلحة سرًا للجماعات المتمردة في جميع أنحاء العالم، ومثل هذا البرنامج الخاص بأوكرانيا - والذي سيتطلب موافقة رسمية ولكن سرية من الرئيس بايدن - لا يزال محتملاً، ولكن كلما طالت فترة قيادة الجيش المنظم المعركة ضد روسيا، زادت احتمالية تمكن أوكرانيا من الاحتفاظ بالسيطرة على كل البلاد أو جزء منها.

وخلال الأسبوع الماضي، ركزت المناقشات المكثفة في البيت الأبيض والاجتماعات المغلقة في الكابيتول هيل على كيفية تقديم المساعدات لأوكرانيا إذا استولت روسيا على العاصمة في هذه الحالة، تخطط الإدارة حاليًا لمواصلة إمداد الأوكرانيين بالأسلحة بشكل علني.
الاستعدادات لسقوط كييف

وتساعد إشارة الدعم العامة القوية، التي تعارض مسار برامج الأسلحة السرية، على تعزيز الروح المعنوية لأوكرانيا وتثبت لروسيا أن توريد الأسلحة للجيش الأوكراني لن يتوقف، وفقًا لمصادر مطلعة على مناقشات البيت الأبيض وقال أحد المصادر المطلعة على المحادثات إن المسؤولين الأمريكيين حثوا الأوكرانيين إلى عدم السماح لكبار المسؤولين في خط الخلافة بالبقاء في نفس المكان لفترات طويلة، وحثوا أيضًا على نقلهم إلى مواقع أكثر أمانًا خارج كييف، ويود المسؤولون الأمريكيون وحلفاؤها أن تنشئ الحكومة الأوكرانية موقعًا تستخدمه القيادة في حال سقوط كييف، وفقًا للعديد من المسؤولين. من المحتمل استخدام معتكف رئاسي في جبال الكاربات في غرب أوكرانيا، لكن المسؤولين الأوكرانيين لم يوضحوا ما إذا كانت المنشأة مجهزة بملاجئ قنابل وقدرات اتصالات معززة.
خط الخلافة

بموجب الدستور الأوكراني، يخلف رئيس البرلمان زيلينسكي كرئيس بالإنابة، ما يعني أن رئيس البرلمان الحالي، رسلان ستيفانشوك، السياسي المؤيد للغرب ومساعد كبير سابق لزيلينسكي هو التالي بعد الرئيس، وتم التقاط صورة للسيد ستيفانتشوك مع زيلينسكي وهو يوقع طلب أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي وشارك في لقاء افتراضي مع رئيس البرلمان الأوروبي.

وقال مسؤولون أمريكيون وأوروبيون إن من المتوقع أن يواصل ستيفانتشوك وآخرين في خط الخلافة معارضة الغزو الروسي وقاوم المسؤولون الأوكرانيون اقتراحات المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين بنقل ستيفانتشوك، لكنهم قالوا إنهم يتفهمون الحاجة إلى ضمان الخلافة القانونيةن وعقد زيلينسكي مؤتمرا صحفيا في غرفة حيث تم تكديس أكياس الرمل على النوافذ للحماية في حين أنه لم يتحدث عن الخلافة، فقد أثار احتمال قتله.
قال المسؤولون الأوكرانيون علنًا إنهم غير مهتمين بمناقشة الخلافة ويركزون على القتال والنصر في الحرب. وذكرت ماريان زابلوتسكي، عضوة البرلمان من حزب زيلينسكي، في مقابلة إنها لم تسمع أي نقاش حول قضية الخلافة.
انقلاب تدعمه موسكو

على مدى أسابيع قبل الغزو، حذرت الولايات المتحدة وبريطانيا من رغبة موسكو في إزاحة زيلينسكي من السلطة وناقشت العواصم الغربية كيف ستنجح الخلافة في أوكرانيا إذا احتاجوا لمواجهة انقلاب تدعمه روسيا، ومع استمرار القوات الروسية في قصف أوكرانيا، قُتل ما لا يقل عن أربعة أشخاص، بينهم أم وطفلاها، خارج كييف أثناء محاولتهم الوصول إلى بر الأمان. في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة، تم إيقاف الإخلاء المخطط لليوم الثاني على التوالي، وخرجت المسيرات المناهضة للحرب في جميع أنحاء روسيا، وذكرت الشرطة إن أكثر من 3000 شخص اعتقلوا الأحد، وهو أعلى عدد في أي يوم من الاحتجاجات في الذاكرة الحديثة وأفادت مجموعة ناشطة تتعقب الاعتقالات بوقوع اعتقالات في 49 مدينة روسية مختلفة.
المساعدات العسكرية

تدرس إدارة بايدن كيفية تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة بولندية روسية الصنع. وكرر الرئيس فولوديمير زيلينسكي دعواته لحلف شمال الأطلسي لفرض منطقة حظر طيران فوق بلاده، لكن المشرعين الأمريكيين في كلا الحزبين قالوا إنهم يعارضون هذه الخطوة إلى حد كبير.

وعلى الرغم من الخطاب العام قبل الغزو بأن الولايات المتحدة كانت تبالغ في تقدير التهديد، فقد تعامل زيلينسكي بشكل خاص مع التحذير بجدية أكبر وأدرك أن الروس كانوا عازمين على القبض عليه أو قتله، وفقًا لمسؤولين أمريكيين وخلال زيارة إلى كييف في يناير، ناقش ويليام جيه بيرنز مدير المعلومات الاستخباراتية التهديد الذي تتعرض له أوكرانيا مع زيلينسكي، وفقًا لما ذكره مصدر مطلع على الاجتماع. عندما أثار زيلينسكي مسألة سلامة عائلته، أجاب بيرنز بأنه بحاجة إلى أخذ كل من التهديدات الموجهة إلى أوكرانيا وعلى نفسه على محمل الجد.

منذ أن بدأ الغزو أوضح المسؤولون الروس أن نيتهم ​​هي طرد الحكومة الحالية في أوكرانيا وتنصيب حكومة صديقة لموسكو واتهمت وزارة الخارجية روسيا بوضع قوائم بالسياسيين الأوكرانيين لاعتقالهم واحتجازهم مع تقدم قواتهم، وقالت كريستينا هولينسكا، الأوكرانية التي شاركت في كتابة مقال حديث في صحيفة "ذي هيل" حول قضايا الخلافة: "إن أهمية شخصية زيلينسكي في ظل الظروف الحالية لا شك فيها، فإذا حدث شيء له، فسيكون من المهم جدًا إرسال رسالة واضحة وضوح الشمس حول من يقود البلاد الآن، وكيف ستُدار الحكومة".

وتابعت هولينسكا، الباحثة بمؤسسة راند، في حين أنه قد لا يكون من الحكمة بالنسبة لأوكرانيا الإعلان عن خطط نقل الحكومة، إلا أنها تأمل في أن تكون جاهزة للعمل في مواقع خارج كييف، وبخلاف ستيفانتشوك، رئيس البرلمان الأوكراني، يبدو أن خط الخلافة ليس واضحًا تمامًا. عندما مرض زيلينسكي والسيد ستيفانتشوك بفيروس كوفيد في عام 2020، قال علماء قانونيون أوكرانيون إن رئيس الوزراء، دينيس شميهال، سيكون في المرتبة الثالثة في الترتيب لتولي المنصب.

قالت السيدة هولينسكا: "يجب أن يعرف الناس من هو التالي في الصف، والآن ينصب الاهتمام على زيلينسكي فنقرأ اسمه في الأخبار، وفي كل مكان، وفقدان صورة القائد هذه لن يكون مفيدًا للمقاومة ولإرادة القتال وللروح المعنوية في أوكرانيا".