الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الرابطة الأوروبية لمصنعي السيارات: البنزين المصري سبب تلف محركات السيارات (مستند)

الرئيس نيوز


وجهت الرابطة الأوروبية لمصنعي السيارات، في بروكسل، خطاب تحذر فيه، طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، و ورانيا المشاط وزيرة الاستثمار والتعاون الدوي، وأيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك من خطورة البنزين المستخدم في مصر على السيارات.


 وقالت الرابطة في خطابها بتاريخ 8 من فبراير 2022 ، إن البنزين الخالي من الرصاص رديء الجودة الذي يتم تسويقه في مصر مما يؤدي إلى مشاكل فنية في السيارات – ويثر مخاوف كبيرة لدى صناع السيارات الأوروبية.

تمثل الرابطة الأوروبية لمصنعي السيارات 16 من الشركات الأوروبية المتخصصة في تصنيع سيارات الركاب، والمركبات التجارية الخفيفة والمركبات التجارية الثقيلة والأتوبيسات.

وتابعت :"نتوجه بخالص الاحترام إليكم بهذه الرسالة آملين أخذها في الاعتبار نظرًا لأن العديد من مصنعي السيارات الذين ينتجون السيارات المتداولة في مصر يواجهون عددًا متزايدًا من الشكاوى والمطالبات من قبل مالكي السيارات ومشغليها والتي يبدو أنها ترتبط بالجودة المتدنية لوقود البنزين الذي يتم تسويقه في مصر للمركبات ذات المحركات التوربينية.

 

وأكدت الرابطة عن اكتشاف العديد من حالات المحركات التي تضررت بشكل متكرر وفجائي في وضع حماية المحرك المضاد للضغط (وهو الاشتعال المسبق منخفض السرعة) وشاهدنا حدوث قطع مفاجئ وحاد للغاية بآلية حقن وقود المحرك وهذا بسبب الجودة المتدنية للغاية للوقود، ويعاني العملاء من استخدام مزعج للغاية في المحرك والمركبة مع اهتزاز المحرك بشكل خطر مما يؤدي إلى عطل المحرك.

وكشف تقرير الرابطة عن تعطل عدة مئات من المركبات خلال عام 2021، وتعطلت بعض المركبات بعد 10 آلاف كيلومتر فقط من الاستخدام بسبب استخدام نوعية رديئة من البنزين.

وفي أعقاب تحليل الأسباب، تم اكتشاف وجود المنجنيز في البنزين العادي الخالي من الرصاص 92، والبنزين الفاخر الخالي من الرصاص 95، علمًا بأن مناطق تلقي مثل هذه الشكاوى بشكل رئيسي تتركز في منطقتي القاهرة والسويس، بل على العكس تماما، لم نرصد وجود المنجنيز في الوقود بمناطق الإسكندرية أو مرسى مطروح، لذا فقد أبلغت شركات تصنيع سيارات أخرى عن مشاكل فنية في مصر منذ فبراير 2021 مع استمرار عدد الحالات المبلغ عنها منذ ذلك الحين وحتى في خريف 2021.

 

وأضافت الرابطة : كانت المشكلة شائعة للغاية بين العملاء الذين يتواصلون مع الوكلاء للإبلاغ عن المشكلات والأعطال وإصلاحها، وقد لاحظ العملاء انخفاض قوة المحرك وتكرار ظهور رسائل التحذير بخصوص الاشتعال المسبق للمحرك على لوحة العدادات ومن ثم، تم إرسال الوقود المستعاد من العديد من المركبات المتضررة إلى مراكز الصيانة وقد كشف تحليل الوقود وجود المنجنيز بمستوى يتراوح بين 26 و 46 مجم / كجمن وتم جمع عينات الوقود من محافظتي القاهرة والسويس. يمكن ربط وجود المنجنيز في البنزين باستخدام المادة المضافة المعدنية التي تحمل الاسم التجاري "MMT®" 0) ، والتي تستخدم كمعزز أوكتان للبنزين.

 

 وثبت على نطاق واسع أن وجود المنجنيز في البنزين من شأنه أن يؤدي إلى المشاكل التالية في المركبات:

انسداد المحول الحفاز أحادى الاتجاه: مع خفض فعالية المحفز في تقليل انبعاثات الملوثات، وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى تعطل المحفز المتسارع ومستويات غير طبيعية من الضوضاء في المركبات المتضررة.

تلف لا يمكن إصلاحه بشمعات الإشعال: قد يؤدي ذلك إلى اختلال أداء المحرك وتلف المحول الحفاز.

الاشتعال المسبق للمحرك بسرعة منخفضة: قد يؤدي ذلك إلى تلف المحرك وضوضاء غير طبيعية (مثل صوت الطرقات التي تسمع من المحرك).

زيادة انبعاثات ملوثات أنبوب العادم: زيادة انبعاثات أول أكسيد الكربون (CO) ، والهيدروكربونات (HC) وأكاسيد النيتروجين (NOx) بسبب انخفاض فعالية المحول الحفاز وزيادة انبعاثات الجسيمات (عدد الجسيمات PN، وكتلة الجسيمات PM) عن طريق زيادة انبعاثات مركبات معدنية قائمة على المنجنيز.

وقبل عدة سنوات، أعدت الرابطة ورقة مراجعة شاملة تصف المشاكل ذات الصلة باستخدام المادة المذكورة أعلاه، والمواد المضافة المعدنية (التقنية والمتعلقة بالصحة) وتلخص الورقة مجموعة ضخمة من البيانات الفنية التي استعرضها مصنعو السيارات والتي توضح الآثار غير المرغوب فيها للإضافات التي تحتوي على المنجنيز في البنزين على أنظمة انبعاثات المركبات التي ستؤدي إلى زيادة انبعاثات الملوثات، ومستويات مرتفعة من الجسيمات المعدنية فائقة الدقة وزيادة في إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الأسطول بسبب تدهور نظام التحكم في الانبعاثات، وتؤكد العلاقة بين انبعاثات الجسيمات النانوية وجرعات المواد المضافة المحتوية على المعادن (مثل المنجنيز) علاوة على المزيد من العمل البحثي الذي أجراه اتحاد مصنعي المعدات الأصلية الألمانية حول تأثيرات ومخاطر إضافات البنزين القائمة على المنجنيز على تقادم مكونات نظام المعالجة اللاحقة لعادم سيارات الركاب ويوضح هذا العمل أنه لا يمكن ضمان الامتثال طويل الأجل لحدود الانبعاثات بالمواصفات Euro 5 مع أحدث أنظمة المعالجة اللاحقة للعادم (مواصفات Euro 5) إذا كان الوقود يحتوي على إضافات ذات قاعدة معدنية (6 مجم / لتر جرعات مضافة من المنجنيز المستخدمة في البحث).

بالإضافة إلى ذلك، تمت مراجعة الآثار الصحية للإضافات التي تحتوي على المنجنيز من قبل معهد التأثيرات الصحية المرموق والمجلس الدولي للنقل النظيف وتحدد هذه الدراسات وغيرها بوضوح المخاوف بشأن التعرض للمنجنيز (المصنف على أنه مادة سامة للأعصاب من نفس فئة الكادميوم والرصاص والزئبق.

شركات الرابطة

بي إم دبليو جروب-داف -ديملر ترك-  فيراري- فورد-هوندا- هيونداي-إيفيكو جروب-لاندروفر -مرسيدس -رينو جروب -ستولانتس- تويوتا-    فولكس فاجن - فولو -فولفو.


خطاب الرابطة : مستند