الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد الحريق المحدود بمفاعل زابوريجيا الأوكراني.. هل تأثرت السعودية بأي نسب إشعاعية؟

الرئيس نيوز

قالت السعودية، إنها تراقب أوضاع المحطات النووية وسلامتها في أوكرانيا، مؤكدة أن جميع محطات الشبكة الوطنية في مستوياتها الطبيعية، وليس هناك تلوث إشعاعي في أجوائها.

أكدت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية السعودية، أنها تلقت معلومات من الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن وجود حريق وقصف متبادل في موقع محطة زابرويسيا النووية، التي تتألف من ستة مفاعلات لإنتاج الطاقة الكهربائية، وذكرت أن بعض هذه المفاعلات تم فصلها عن العمل وأحدها ما زال تحت التشغيل، وأن عمال المحطة ما زالوا متواجدين داخلها للتأكد من استمرارها في العمل بأمان، وأن أنظمة السلامة ما زالت تعمل كالمعتاد ولا يوجد أي تغير في المستويات الإشعاعية في منطقة المحطة النووية حتى حينه.

لفتت إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية كانت قد أوردت معلومات من خلال هيئة الرقابة النووية الأوكرانية، تفيد بأن الأوضاع في محطة تشيرنوبيل النووية القديمة ما زالت مستقرة دون حصول أضرار أو وجود ارتفاعات في المستويات الإشعاعية خارج منطقة المحطة.

بيّنت الهيئة، أنها تعمل في إطار مسؤولياتها الوطنية والمرتبطة بالاستجابة للطوارئ النووية والإشعاعية وتنفيذ الخطة الوطنية للاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية ورفع واستقبال البلاغات في حال حدوث طارئ نووي أو إشعاعي، والتواصل مع مركز الحوادث والطوارئ التابع للوكالة للدولية للطاقة الذرية في إطار الاتفاقية الدولية للتبليغ المبكر عن طارئ نووي أو حادث إشعاعي.

نوّهت أنها تراقب المستويات الإشعاعية في السعودية من خلال محطات الشبكة الوطنية للرصد الإشعاعي البيئي المستمر والإنذار المبكر، والموزعة في مواقع مختلفة من مناطق المملكة، وخاصة الحدودية منها، والتي تبلغ حالياً 140 محطة رصد جارٍ توسعتها خلال هذا العام لتصل إلى 240 محطة.

كان وزير الخارجية الأوكرانيى ديمترو كيلوبا كتب على تويتر فجر الجمعة يقول إن حريقا اندلع فى محطة زابوريجيا فى جنوب شرق أوكرانيا بعد قصف روسى ليلا، ودعا كيلوبا الجيش الروسى إلى وقف إطلاق النار على الفور. وتقع المنشأة على بعد 500 كيلومتر من تشرنوبل وتصل إجمالى طاقتتها إلى 5.7 جيجا وات، بما يكفى لإضافة منازل أكثر من 4 مليون منزل، وتنتج حوالى 40% من الطاقة الكهربائبة فى أوكرانيا.
 
حذر الوزير الأوكرانى فى البداية من أن انفجار لو حدث سيكون أكثر 10 مرات من تشرنوبل، إلا أن خدمات الطوارئ المحلية قالت فيما بعد إن الحريق تم احتوائه فى مجمع تدريبى بالموقع ولا يوجد مخاطر حاليا على المفاعلات.