الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تقرير أمريكي: الحرب الروسية الأوكرانية تخيم بظلالها على أزمة سد النهضة

الرئيس نيوز

يبدو أن الزخم الدولي لحل الخلاف بين مصر والسودان وإثيوبيا حول بدء تشغيل سد أديس أبابا العملاق المثير للجدل لتوليد الطاقة الكهرومائية يتضاءل في ظل انشغال الغرب والعالم بالغزو الروسي لأوكرانيا، وأعلنت إثيوبيا في 20 فبراير عن البدء الجزئي في إنتاج الكهرباء لأول مرة من سد النهضة الذي تبنيه على النيل الأزرق، الرافد الرئيسي لنهر النيل.
وقد نددت دولتي المصب، مصر والسودان، بهذه الخطوة، اللتين نددتا مرارًا بالإجراءات أحادية الجانب التي تتخذها إثيوبيا في الأمور المتعلقة بملء السد وتشغيله، ووصف البلدان بدء توليد الطاقة بالمخالفة لإعلان المبادئ الذي وقعته الدول الثلاث عام 2015، والذي يحظر على الموقعين اتخاذ إجراءات أحادية الجانب بشأن استخدام مياه نهر النيل.
في 21 فبراير، أرسلت مصر خطابًا إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يرفض فيه بدء إثيوبيا تشغيل السد في غياب اتفاق ملزم قانونًا مع دول المصب يحكم عملية الملء والتشغيل، وقبل ذلك بيوم، بعث وزير الري المصري، محمد عبد العاطي، بالرسالة نفسها إلى نظيريه الإثيوبي والسوداني قال بول سوليفان، زميل أقدم غير مقيم في مركز الطاقة العالمي التابع للمجلس الأطلسي، للمونيتور إن الأزمة الروسية الأوكرانية ستسحب الأكسجين بعيدًا عن العديد من القضايا الأخرى، بما في ذلك نزاع سد النهضة.
وقال سوليفان: "سيكون من الصعب إقناع السلطات المعنية بهذا الأمر للتركيز مرة أخرى على قضايا النيل. الأزمة (الغزو الروسي لأوكرانيا) توقيت سيء للغاية للعديد من القضايا التي كانت بحاجة إلى المضي قدمًا ".
في صيف عام 2021، نجحت القاهرة والخرطوم في وضع قضية سد النهضة على جدول أعمال مجلس الأمن الدولي، على الرغم من رفض إثيوبيا لهذه الخطوة. وفي وقت لاحق، حث بيان صادر عن رئيس مجلس الأمن الدول الثلاث على مواصلة محادثاتها تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، الذي سعى منذ ذلك الحين إلى استئناف المفاوضات، ولكن دون جدوى.
فشلت المحادثات التي عقدت برعاية الاتحاد الأفريقي منذ يونيو 2020 في التوصل إلى اتفاق ثلاثي بشأن ملء وتشغيل السد. وطالبت القاهرة والخرطوم أديس أبابا بوقف ملء خزان السد لحين التوصل لاتفاق، وتم تجميد المفاوضات الثلاثية منذ أوائل أبريل 2021، عندما تبادل الأطراف المجتمعون في كينشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، الاتهامات بعرقلة المحادثات.
ولأكثر من عقد من الزمان، فشلت مصر والسودان في إقناع إثيوبيا بالموافقة على اتفاقية قانونية تنظم عملية ملء السد وتشغيله وطريقة تشغيله خلال سنوات الجفاف مع انخفاض هطول الأمطار. سيؤدي ذلك إلى تقليل كمية المياه التي ستطلقها أديس أبابا نحو دولتي المصب كما تطالب مصر والسودان بآلية فعالة وملزمة لتسوية النزاعات المستقبلية، بينما تصر إثيوبيا على اتفاق يتضمن مبادئ توجيهية غير ملزمة.
قال أديسو لاشيتو، الزميل غير المقيم في معهد بروكينغز، لموقع المونيتور الأمريكي إن بداية توليد الكهرباء من سد النهضة يعد علامة فارقة مهمة لإثيوبيا، التي يعاني اقتصادها حاليًا من آثار ارتفاع أسعار النفط، وتقول إثيوبيا إن السد الذي تبلغ تكلفته 5 مليارات دولار، والذي اكتمل تشييده بنسبة تزيد عن 80٪ وهو الأكبر في إفريقيا، حيوي لتطورها الاقتصادي ولتوفير الطاقة. لكن مصر تعتبره تهديدًا خطيرًا لإمداداتها من مياه النيل، حيث إنها تعتمد عليها بالكامل تقريبًا في تلبية احتياجاتها من المياه العذبة.
أما بالنسبة للسودان - الذي يعتقد أن سد النهضة يمكن أن يساعد في تنظيم توزيع مياه النيل الأزرق والتي يمكن أن تستفيد من الكهرباء المتولدة منه - فهو يريد ضمانات بشأن تشغيله الآمن والمناسب حفاظًا على سدوده بما في ذلك نهر الروصيرص؛ أكبر سد سوداني، ولكن على الأرض ليس هناك جديد حول فرص حل أزمة السد.