الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

هل تؤثر العقوبات الروسية على حركة التجارة بالمعابر المائية بعد خسائر البحر الأسود

الرئيس نيوز


مع إعلان تركيا على لسان وزير خارجيتها مولود جاويش أوغلو، أن بلاده ستمنع جميع السفن الحربية من عبور المضيقين بموجب "اتفاقية مونترو"، ضمن مساعي أنقرة لتجنيب المنطقة مزيدا من التصعيد في تغير للموقف التركي إذاء الحرب الدائرة حاليا.

 

ومع انطلاق العملية العسكرية الروسية، ناشدت كييف أنقرة لمنع مرور السفن الحربية الروسية إلى البحر الأسود، الذي أطلقت منه موسكو هجومها على الشاطئ الجنوبي لأوكرانيا، إلا أن تركيا لم ترد بشكل حاسم آنذاك.

ويُعدّ مضيق البوسفور أيضاً أحد أهم نقاط الاختناق في العالم لعبور النفط البحري، حيث يمرّ أكثر من 3% من الإمدادات العالمية أو (3) ملايين برميل يومياً، معظمها من روسيا وبحر قزوين، عبر الممر المائي. ويمرّ بالمضيق كميات هائلة من الحبوب من روسيا وأوكرانيا وكازاخستان إلى الأسواق العالمية.

 

قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع في مقابلة مع "العربية"، إن قناة السويس شهدت زيادة في عبور سفن القمح والغاز مؤخرا بنسبة 15%.

 

وأضاف ربيع، أنه يجب التفرقة بين زيادة أو خفض الأسعار السنوية مع الزيادة الأخيرة الدورية التي قد تتغير بعد شهر بما يتواءم مع الظروف الراهنة.

 

وذكر أن الهيئة رصدت زيادة في معدلات عبور مختلفة مقارنة بالسنوات الماضية.

 

قناة السويس ترفع رسوم العبور 10%

وأوضح أن واردات آسيا ستذهب إلى مناطق تجارية بعيدة عن قناة السويس، لاسيما صادرات الحبوب تذهب إلى شمال غرب أوروبا، وصادرات الحديد تذهب لشرق كندا وشمال غرب أوروبا لتعويض جزء من نقص التجارة في البحر الأسود.

 

وبين ربيع أن هذا التداعيات ستؤثر على قناة السويس وتباطؤ حركة التجارة الوافدة من البحر الأسود.

ويرى أنه يمكن إلغاء هذا الرسوم في أي وقت، مؤكدا أنه يجوز للهيئة تغيير الأسعار سواء بالرفع أو الخفض.

وكانت قناة السويس قد أعلنت البدء في تطبيق رسوم إضافية جديدة لمختلف فئات السفن العابرة للقناة تتراوح من 5_ 10% من رسوم العبور .

وقالت مصادر مسئولة بالهيئة ل" الرئيس نيوز" أن المعبر يعمل بكامل طاقته لاستيعاب التجارة الدولية العابرة رغم تأثر الجزء الخاص بأوروبا الا أنه على الرغم من ذلك فإن الهيئة تتوقع ارتفاع الرسوم المحصلة خلال تلك الفترة ما بين 700 مليون دولار الي مليار دولار عن القيمة المتوقعة للعام الجاري وهي 6 مليارات دولار وذلك نتيجة ارتفاع الطلب على النفط وشحنات الغاز الذي ارتفعت أسعارها الفترة الحالية جراء التوترات.

 

خسائر التوكيلات الملاحية من توقف تجارة البحر الأسود

بعدما أعلن الخط الملاحي ميرسك وقف رحلاته الي روسيا مما اثر على تجارة البحر الأسود وتوقعت مصادر من خبراء النقل البحري أن الخسائر اليومية تتعدى ال50مليون دولار.

وقدر الاتحاد الدولي للشحن خسائر الحرب على التوكيلات الملاحية بنحو 350مليار دولار بسبب توقف خطوط الشحن لأوروبا.

وقالت المصادر أن التجارة المدنية تسير حول العالم ولكن اشتعال المواجهات على ساحل البحر الأسود يعرقل توفير احتياجات العالم من القمح.

قناة السويس الحصان الرابح 

وقال د. محمد داوود نائب رئيس الأكاديمية البحرية في تصريح خاص أن ارتفاع أسعار البترول يجعل قناة السويس البديل الوحيد أمام تجارة العالم مؤكدا على أن الحرب بعيدة عن أسيا والتي يخرج منها غالبية تجارة العالم.

وقال ان ارتفاع أسعار البترول يمنع السفن من استخدام طريق راس الرجاء الصالح على سبيل المثال فالقناه المعبر الأسرع والأوفر بالنسبة للتجارة العالمية.

وقال أن غلق مضيق البسفور يعد حصار اقتصادي لروسيا ولكن مع تحسن الطقس يمكنها استخدام مسار القطب الشمالي كبديل ملاحي ولكن ليس الأن لأنه لا يزال متجمد.

واكد على أن المسار التجاري عبر سواحل إيطاليا وفرنسا والعبور البري بديل اخر للتجارة ولكنه مكلف.

وتوقع ان تسهم تلك الاحداث في قفزة كبيرة في تكلفة الشحن بسبب صعوبات الوصول واسعار البترول مما يرفع الأسعار الفترة المقبلة حول العالم.