الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التموين: توجيهات رئاسية بالحفاظ على الاحتياطي الاستراتيجي من السلع

الرئيس نيوز

أكد الدكتور علي المصيلحي؛ وزير التموين؛ أن ما يحدث بين روسيا وأوكرانيا لا يؤثر علينا فقط ولكن على العالم أجمع؛ والدولتين يمثلان 30% من القمح المعروض عالميا.

وقال المصيلحي في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" ألمذاع على قناة "صدى البلد": "أي صراع عالمي يؤثر في الأسواق العالمية وكافة السلع وأول ما ارتفع سعره كان البترول والغاز ثم القمح".

وأضاف: "منذ توليت الحقيبة وكان هناك توجيه من الرئيس للحفاظ على الاحتياطات الاستراتيجية؛ توليت الوزارة في مارس 2017 كان الاحتياطي الاستراتيجي من القمح 18 يوم فقط وبالتالي وجه الرئيس بتوفير 1.8 مليار دولار لرفع مستوى الاحتياطات الاستراتيجية".

وتابع: "كنا نستهدف دائما أن يكون الاحتياطي من السلع الاستراتيجية 3 أشهر ولكن الرئيس طلب أن نستهدف الوصول إلى 6 شهور من احتياطات السلع الغذائية".

وأكمل: "بدأنا في رفع مستوى الاحتياطيات بحيث يكون الحد الأدنى من الاحتياطيات 3 شهور ونستهدف أن يكون 6 شهور؛ ولدينا 4 شهور احتياطي من القمح حاليا".

وأوضح: "لدينا من القمح المحلي نصف مليون طن من العام الماضي؛ والإجمالي 3.2 مليون طن من القمح وبعد 40 يوم المحصول المحلي سوف نحصل عليه".

واختتم: "المساحة المنزرعة من القمح 3.6 مليون فدان ونستهدف 9-10 مليون طن وعرضت على رئيس الوزراء زيادة إجراءات التجميع والتسهيل على صغار الفلاحين ووضع قواعد تحفيز لأصحاب المساحات الصغيرة ليقوموا بتجميع الاقماح".