الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بحجم 12 دولة.. التخطيط: مصر تزيد 2.5 مليون مواطن سنويا

الرئيس نيوز

أكدت الدكتورة هالة السعيد؛ وزيرة التخطيط؛ أن مصر تزيد 2.5 مليون مواطن سنويا مؤكدة أن مصر زادت بحجم 12 دولة خلال السنوات الأخيرة.

وقالت السعيد في تصريحات لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الزيادة السكانية أمن قومي ونحن نحتاج لاتخاذ خطوات جدية وحين يقرر الرئيس أن يفعل شيء يقوم بها بكل دقة".

وأضافت: "عقدنا 5 -6 اجتماعات مع الرئيس غير الاجتماعات مع رئيس الوزراء الموضوع استغرق دراسة طويلة حتى يكون المشروع متكامل يرتقي بحياة أبنائنا وأحفادنا".

وتابعت: "لو كانت جائحة كورونا ظهرت في 2016 لكان الأمر في غاية السوء ولكنها جاءت بعد الإصلاح الاقتصادي في 2020 وقمنا بدعم العديد من القطاعات وزيادة المعاشات وغيرها؛ البطالة لا تتعدي حاليا 7.5% ولدينا مؤشرات جيدة من ناحية التنمية البشرية ولو كان عدد السكان أقل لكان الجميع شعر بالتنمية بشكل أكبر".

وأكملت: "هناك متابعة دقيقة لمؤشرات الدين وهي في الحدود الأمنة وطالما لا تستخدم القروض في شراء الطعام والشراء ويستخدم في التنمية فأنت تحتاجه".

وأوضحت: "هناك مجموعة سيناريوهات لمواجهة الأوضاع الدولية الحالية ولدينا مخرون أمن من كافة السلع ولولا الإصلاح الاقتصادي لم نكن لنحقق الاحتياطي الاستراتيجي من السلع".

واختتمت: "نقوم بتنويع مصادر الواردات وفي نفس الوقت نقوم بزراعة واستصلاح الأراضي ونقوم بتحلية مياه البحر للتوسع في الزراعة".