الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الكهرباء تصدر لائحة جديدة لمحاسبة سارقي التيار بأعلى شريحة (مستند)

الرئيس نيوز



أصدر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك لائحة تجارية جديدة لشركات توزيع الكهرباء، قام خلالها بتغيير عدد من البنود لضمان تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين وضمان انتظام التيار الكهربائي للمواطنين وطرق توصيل التيار للمنشآت وكذلك تنظيم تحرير محاضر سرقات التيار الكهربائي ومخالفة شروط التعاقد وكيفية احتساب قيمة تلك الغرامات.

وشملت بنود اللائحة الجديدة لشركات الكهرباء بعد إقرارها حيث نصت اللائحة الجديدة على تغييرات في أنظمة محاسبة الغرامات المقررة المخالفين لشروط التعاقد او سرقة التيار.

ونصت اللائحة الجديدة أنه من يثبت استيلائه دون وجه حق من المشتركين على تيار كهربائي يلتزم بسداد قيمة التيار الكهربائي المستولي عليه محسوبا بسعر أعلى شريحة محاسبة في أغراض الاستهلاك المستخدم فيها التيار وقت الضبط و مراعاة خصم ما سبق سداده، على أساس 8 ساعات تشغيل أكثر أو أقل ولمدة 12 شهر سابقة.

وأضافت اللائحة أنه بالنسبة لمن يثبت استيلائه دون وجه حق على تيار كهربائي ويكون غير مشترك بشركة توزيع الكهرباء فإنه يتم حسابه على أعلى شريحة محاسبة للأغراض المستهلك فيها التيار على أساس 8 ساعات يوميا للاستخدامات المنزلية و12 ساعة كحد أدنى لباقي الاغراض ما لم تقدر لجنة فنية ساعات تشغيل أكثر.

وأشارت اللائحة إلى أنه يتم مضاعفة تلك القيمة في حالة تكرار الواقعة كما يكون من حق شركة الكهرباء قطع التغذية الكهربائية وفسخ التعاقد بدون إنذار أو اي إجراء قانوني ولا تعاد التغذية الكهربائية إلا تعاقد جديد وسداد مستحقات الشركة.

وأضافت اللائحة الى ضرورة الالتزام بالشروط والضوابط الالزامية مع مخالفات شروط التعاقد والاستيلاء بدون وجه حق على التيار المعتمدة من مجلس إدارة الجهاز وأهمها تصوير الواقعة وإرفاق صورة الخطاب المعتمد من الجهة المعنية بتنفيذ الضبطية وتقرير الضبطية مع التأكيد على حق الشركة في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد مرتكبي جريمة الاستيلاء على التيار الكهربائي بدون وجه حق في حالة عدم التصالح.

وأعطت اللائحة الجديدة لأول مرة مدة زمنية للتصالح ودفع الغرامات المقررة بسداد قيمة ما عليهم من مستحقات مالية لشركات توزيع الكهرباء خلال 15 يوما من إعلانهم أو التظلم منها على أن تتشكل لجنة بكل شركة لفحص التظلمات تقوم بالرد عليها بعد دراستها خلال شهر.

وفي حالة تظلم المستهلك لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك يقوم بالرد