الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة الهجرة توضح حقيقة وفاة طالبة مصرية في أوكرانيا

الرئيس نيوز

أكدت السفيرة نبيلة مكرم؛ وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج؛ أن الشائعات أمر معتاد في ظل الأزمات موضحة أنها ردت على شائعة وفاة طالبة مصرية خلال الحرب في أوكرانيا.

وقالت مكرم في تصريحات لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الطالبة التي أشيع أنها توفيت هي طالبة جزائرية وهي على قيد الحياة ونتمنى السلامة للجميع"؟

وأضاف: "الجامعات الأوكرانية تقبل في كليات الطب والهندسة مجموع أقل من الجامعات المصرية؛ وبالتالي يفضل الطالب السفر إلى أوكرانيا للحصول على الشهادة من هناك".

وتابع: "هناك جامعات أوكرانية معترف بها من وزارة التعليم العالي في مصر وهناك جامعات أخرى غير معترف بها ولذلك طلبت قائمة بالجامعات المعترف بها في مصر لحل مشاكل الطلاب المصريين".

وأكمل: "المشكلة في الجالية المصرية في أوكرانيا؛ ولابد من تحية الأستاذ علي فاروق رئيس الجالية وخالد الطالب في جامعة أوكرانيا وهو ممثل مركز وزارة الهجرة للحوار مع الدارسين المصريين في أوكرانيا".

وأوضح: "الجالية والطلاب موزعين على 21 مدينة في أوكرانيا؛ الموجودين في الوسط والجنوب والمنطقة الشرقية وخاصة مدينة خاركوف طلبنا منهم عدم الحركة نهائيا لأن هذه المدن تتعرض للحصار والقصف وخاركوف أكثر المناطق اشتعالا لأنها قريبة من الحدود".

وأكملت: "المتواجدين في المدن الغربية بإمكانهم الحركة إلى الحدود البولندية أو الرومانية أو المجرية أو السلوفاكية ولابد من إبلاغ السفارة قبل أي حركة".

وواصلت: "الأولوية حاليا لسلامة الطلاب وأرسلت لوزير التعليم العالي كل ما يتعلق بمستقبلهم في التعليم؛ اليوم مواطن مصري أصيب في مدينة خاركوف وهو مواطن مصري متزوج من أوكرانية ولكنه خرج خلال الحظر ولذلك نؤكد على عدم التحرك خلال ساعات الحظر".

واختتمت: "تكليفات القيادة السياسية واهتمامها؛ ليست المرة الأولى أن تتدخل الدولة في مثل هذه الأزمات لقد أرسلت الدولة طائرات إلى الصين وأفغانستان وتوجيها القيادة السياسية إعطاء الأولوية للمواطنين المصريين وخاصة الطلاب".