الإثنين 05 ديسمبر 2022 الموافق 11 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
تقارير

كيف أثرت الحرب الروسية الأوكرانية على الأسعار فى مصر؟

الرئيس نيوز

بعد ساعات من إندلاع أتون الحرب بين روسيا وأوكرانيا، شهدت الأسواق العالمية والمحلية ارتفاعات قياسية في معدلات الأسعار لبعض السلع الأساسية والمنتجات، مع ظهور تخوفات من إرتفاع معدلات أسعار القمح والبترول وتأثير الأزمة على مخزون القمح محليا، خاصة أن أوكرانيا أكبر المصدرين إلى مصر.

كذلك مع بداية للحرب الروسية على أوكرانيا ، ارتفع مؤشر الدولار بقوة، وايضا تجاوزت سعر النفط لخام برنت 105 دولار للبرميل، مع ارتفاع كبير في أسعار القمح بلغت 5.7%، وارتفعت أسعار فول الصويا، 5.16%، وارتفعت أسعار زيت التدفئة إلى 3.01 %.

 كما ارتفعت أسعار الأرز1.26%، بينما ارتفعت أسعار الأخشاب 2.41 %، وارتفعت أسعار زيت النخيل  7.9%، والقهوة 06.% ،والسكر1.51%.
 ‏

كما شهدت أسعار الذهب خلال فترة التعاملات الصباحية اليوم الخميس، إرتفاعات قياسية في معدلات الأسعار في أسواق الصاغة المصرية بمختلف محافظات الجمهورية، نتيجة إرتفاع قياسى فى معدلات الأسعار العالمية، حيث بلغ سعر الأوقية 1940 دولار .

كما بلغت أسعار الذهب عيار 24 قيراطاً بأسواق الصاغة، حيث بلغ 970 جنيها، وذلك نظراً لبدء الحرب بين روسيا وأوكرانيا، فيما بلغ سعر الجرام عيار 21 849 جنيهاً.

من جهته قال الدكتور عبدالنبى عبدالمطلب الخبير الاقتصادي، أن الحرب بين روسيا وأوكرانيا تسببت فعلياً في رفع أسعار الطاقة والنفط والغاز، وتسبب فى رفع أسعار القمح أيضا، لافتاً إلى أن أسعار النفط تخضع لمعايير تجعل التسعير فى يد الشركات العملاقة، والدول الكبرى وليس فى يد العرب.

ويعتقد الخبير الاقتصادي، ان الدول العربية مطالبة حاليا ان يكون لديها خطط مستقبلية لتجنب الوقوع تحت ضغط التقلبات السياسية الدولية، مشيراً ل الرئيس نيوز،  إلى أنه قد يكون تمويل الدول العربية لزراعة القمح فى مصر والجزائر أحد أهم هذه الحلول.

كما أنه اذا كانت مصر والدول العربية قد تحقق مكاسبا من ارتفاع أسعار النفط والغاز، فإن هذا الارتفاع لن يعوض خسائرها نتيجة ارتفاع أسعار القمح وغيره من السلع الغذائية.

Advertisements
Advertisements