الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مساعد وزير الخارجية الأسبق: إثيوبيا خالفت كل بنود اتفاق المبادئ الموقع عام 2015

الرئيس نيوز

أكد السفير محمد حجازي؛ مساعد وزير الخارجية الأسبق؛ أن هناك إمعان إثيوبي في خرق التزاماته بإعلان المبادئ الموقع عام 2015 بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وقال حجازي في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "إثيوبيا خرقت المبدأ الخامس من إعلان المبادئ وهو التعاون في الملء الأول وإدارة السد؛ أين هو هذا المبدأ؟ المبدأ الأول في الاتفاق هو مبدأ التعاون أين ذلك؟ ومبدأ عدم التسبب في ضرر والاستخدام المنصف والمناسب ومبدأ أمان السد".

وأضاف: "على مصر أن تواصل مساعيها وأظن أن هناك ملامح لمشهد مختلف؛ رئيس الوزراء الإثيوبي تحرر من الضغوط الداخلية وأصبح قادرا على اتخاذ قرارات لم يكن يمكن أن يتخذها من قبل وكان لديه تصريحات تشير إلى إمكانية العودة للمفاوضات".

وتابع: "الرئيس السنغالي ماكي سال رئيس الاتحاد الأفريقي وهو يتولى دفة المفاوضات حاليا؛ الرئيس السنغالي يستضيف منظمة نهر السنغال وهو يتعاون مع 5 دول في الاستفادة من حوض نهر جامبيا وهو ما يعني أن الاستفادة من الأنهار الدولية تتم لصالح الدول المتشاطئة".

وأوضح: "يمكن دعوة الدول الثلاث للتعرف على كيف أدارت دول أفريقية للأنهار الدولية؛ والسنغال أيضا سوف تستضيف في مارس القادم منتدى المياه العالي ومشاركتنا سوف تكون فاعليه وفي أعلى المستويات ولن يكون سد النهضة بعيدا".

واختتم: "لا خلاف على تنمية إثيوبيا وتوليد الكهرباء ولكن إثيوبيا تقف عند هذه المساحة المنعزلة دون استراتيجية واضحة عن قصد ومالم يلتزم الجانب الإثيوبي باتفاق واضح قد يعلن بعد فترة عن مشروع أخر".